الأحد 08 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الصحة تحذر من الإجهاد الحراري.. يسبب الوفاة في الحالات التالية

الإجهاد الحراري
الإجهاد الحراري

حذرت وزارة الصحة والسكان المصرية على موقع التواصل الإجتماعي عبر صفحتها الرسمية الفيس بوك، المواطنين من الإجهاد الحراري؛ للحفاظ على صحة المواطن خلال الصيف وتجنب الإجهاد الحراري.

وأكدت وزارة الصحة أن الإجهاد الحراري هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة المرتبطة بالطقس، ومن الممكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة بما في ذلك:-

-السكر
-أمراض القلب والأوعية الدموية
-الاضطراب النفسي
-الربو
-يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب قصر العيني، على قناة الناس في برنامج مع الناس، ما يخص الإجهاد الحراري من أسباب حدوثه وكيفية الوقاية منه.

مفهوم الإجهاد الحراري

قال الدكتور محمد المنيسي: أن مع ارتفاع درجات الحرارة العنيفة أو انخفاض درجات الحرارة بقسوة، لا يستطيع الجسم التعامل إلا في حدود بسيطة من (5-10) درجات؛ لليكون لديه القدرة في التعامل مع التغيير المناخي سواء القارس في البرد أو ارتفاع درجات الحرارة.

ونوه أستاذ الجهاز الهضمي والكبد أن أهم وسيلة لتخلص الجسم من الحرارة الزائدة تتمثل في التبخير، مشيرًا إلى عند وجود درجات حرارة مرتفعة مع إفراز العرق مع سريان الهواء بدون رطوبة؛ فهذا يُقلل من درجات الحراة، أما في حالة وجود رطوبة لأكثر من 75% مع الارتفاع في درجات الحرارة، نحاول الخوف من المشاكل الناجمة عن ذلك.

أسباب حدوث الإجهاد الحراري

وأضاف الدكتور المنيسي أن مشكلة  الإجهاد الحرارة تحدث نتيجة ارتباط الرطوبة مع ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدًا أنه عند وجود جفاف في الجو  فلا يتم حدوث مثل هذه المشكلة.

كيفية الوقاية من الإجهاد الحراري

نصح الدكتور محمد المنيسي المواطنين بعدة نصائح للأخذ بها في السطور التالية:-

١-عدم بذل مجهود في الحر سواء في أشعة الشمس الحارة أو في مكان مغلق، ولابد من المكوث في أماكن جيدة التهوية والإكثار من تناول المياة، ولكن في نفس الوقت عدم الوصول إلى التسمم المائي الذي يؤدي إلى نقص الصوديوم.

٢-تجنب تناول المياة الباردة الموضوعة في الثلاجة أو المياة الساخنة جدًا؛ فإنها تؤدي إلى الإصابة الحرارية.

٣-تجنب مريض السكر أو الضغط وكبار السن وصغار السن أيضًا بقدر الإمكان ما يؤدي إلى الإجهاد الحراري؛ لأنهم أكثر عُرضة له.

٤-تجنب المخبوزات والمقليات والأكل السمين والمياة الغازية والعصاير التي تحتوي على سكريات، وتناول طعام يحتفظ بالمياة لفترة طويلة كالفاكهة والجرجير والخيار والطماطم والخس.

واختتم حديثه: أن أهم وظيفة للقولون هي صناعة الفيتامينات وامتصاص المياه كما أنه مسؤول عن المناعة الذاتية الموجودة داخله.

تم نسخ الرابط