الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

هام لأصحاب المخابز .. قرار جديد من التموين بشأن تكلفة وسعر رغيف الخبز

خلف الحدث

في إطار دورها لتنظيم عملية إنتاج وتسعيير رغيف الخبز بعد تحريك أسعار المواد البترولية، أصدر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قراراً جديداً يتعلق بتكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعوم في المخابز البلدية. 

تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم

 

وطبقًا لبيان صادر عن "التموين"، فإنه تم تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعوم في المخابز البلدية في القطاعين العام والخاص، بناءً على قرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم (1595) لعام 2024، الذي حدد أسعار تداول المواد البترولية بما في ذلك السولار، وعليه يتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف في المخابز التي تستخدم السولار كوقود، كما يلي:

 

تشمل التكلفة الإجمالية للتصنيع ما يسدده المواطن (20 قرشاً) للرغيف، بالإضافة إلى قيمة تأمينات العمال ونوع الوقود المستخدم وتكلفة التصنيع بعد خصم الفوارق، وإجمالي تكلفة تسليم الرغيف وما يسدده المواطن.

 

وتقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد صافي تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج في المخابز البلدية التي تستخدم السولار كوقود في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تسوية قيمة تأمينات عمال المخابز البلدية في القطاع الخاص مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وفقاً لما يتم تسجيله من مبيعات الخبز المدعوم على النظام باستخدام البطاقات التموينية الذكية عبر ماكينات صرف الخبز.

توجيه القرار للمديريات التموينية 

 

تم توجيه القرار إلى المديريات لإبلاغ جميع أصحاب المخابز البلدية في أنحاء الجمهورية، بأن التكلفة الجديدة ستكون سارية اعتباراً من 1/8/2024 وفقاً للتوجيه الوزاري، وستكون على النحو التالي:

1. **الوقود السولار (النوع الطري)**: يحصل على 39 جنيهاً على كل شكارة دقيق 50 كيلوغرام من البنك أو 173 قرشاً على كل رغيف مبيعات، بالإضافة إلى 20 قرشاً من المواطن. يتم إيداع هذا الحساب لصاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.
2. **الوقود السولار (النوع الملدن)**: يحصل على 54 جنيهاً من البنك على كل شكارة دقيق 50 كيلوغرام أو 128.50 قرش على كل رغيف ينتج. يتم إيداع هذا الحساب في حساب صاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.
3. **حساب الوقود السولار (المجر)**: يحصل على 28.25 جنيه على الشكارة 50 كيلوغرام من البنك أو 147.50 قرش على كل رغيف مبيعات، بالإضافة إلى 20 قرشاً من المواطن. يتم إيداع هذا الحساب في حساب صاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.
4. **الغاز الطبيعي (النوع الطري)**: يحصل على 20 قرشاً من المواطن ويتم توريد 128.50 جنيهاً للهيئة العامة للسلع التموينية على كل شوال 50 كيلوغرام أو 2.65 قرش على كل رغيف مبيعات.
5. **الغاز الطبيعي (النوع الملدن)**: يحصل على 20 قرشاً من المواطن ويتم توريد 18.48 جنيه على كل شكارة دقيق 50 كيلوغرام أو 128.50 قرش عند كل رغيف ينتج. يتم توريد هذا الحساب للهيئة العامة للسلع التموينية عبر بنك مصر أو ضامن.
6. **حساب الغاز الطبيعي (المجر)**: يحصل على 20 قرشاً من المواطن ويتم توريد 25 جنيهاً على كل شكارة دقيق 50 كيلوغرام أو 138.50 قرش على كل رغيف مبيعات.

تم نسخ الرابط