الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

موعد زيادة المعاشات بعد إدراجها في برنامج حكومة مدبولي.. اعرف قيمتها

خلف الحدث

زيادة المعاشات 2024… كشفت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب و اتحاد عمال مصر، أنه وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات، لن تشهد المعاشات زيادة خلال العام الجاري.

زيادة في المعاشات للعام الحالي

جاء ذلك بعد إعلان وزيرة التضامن الاجتماعي أمام اللجنة البرلمانية لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، والتي ذكرت أن الزيادة السنوية للمعاشات لاتزيد عن 15%.

يأتي ذلك استنادًا إلى نصوص قانون التأمينات والمعاشات، وذلك في إطار متابعة تطورات نظام المعاشات في مصر حيث ينتظر العديد من المستفيدين تفاصيل الزيادات السنوية في المعاشات وكيفية تطبيقها، ومن المهم فهم تواريخ الزيادة السنوية والإجراءات ذات الصلة لضمان حصول المستحقين على حقوقهم المالية في الوقت المناسب.

زيادة مخصصات المعاشات في الموازنة الجديدة

أوضح النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الموازنة العامة لعام 2024-2025 قد شملت زيادة في مخصصات المعاشات.

حيث بلغ إجمالي الدعم والمنح والحماية الاجتماعية 636 مليار جنيه، مقارنة بـ592.7 مليار جنيه في موازنة العام الحالي.

يأتي هذا في إطار توجيه الدعم لمستحقيه وتعزيز الحماية الاجتماعية.

تبكير صرف زيادة المعاشات   


     
وتابع وكيل لجنة الموازنة بالنواب أنه فيما يتعلق بموعد زيادة المعاشات أن الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، قد أعلنت عن زيادة سنوية للمعاشات لا تزيد عن 15% خلال عرض برنامجها أمام مجلس النواب، على أن تكون تلك الزيادة في شهر يوليو من كل عام، ما لم يصدر قرار بتبكيرها،

وأوضح أن زيادة هذا العام قد تم صرفها في شهر مارس الماضي، مما يعد استثناءً من الجدول الزمني المعتاد.


كما تنص المادة على أن قيمة الزيادة لا تتجاوز نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو، ويتم تحمل صندوق التأمين الاجتماعي جزءًا من نسبة الزيادة المتعلقة بالمعاش، بينما تتحمل الخزانة العامة الباقي، وتُعتبر الزيادة جزءًا من المعاش عند حساب الزيادة التالية مما يضمن استمرارية تحسين قيمة المعاشات بما يتماشى مع الظروف الاقتصادية.

تم نسخ الرابط