الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

فى ذكرى رحيلها.. تعرف على وصية الفناة دلال عبدالعزيز

خلف الحدث

يصادف اليوم الأربعاء 7 أغسطس، الذكرى السنوية الثالثة لرحيل الفنانة دلال عبد العزيز، التي رحلت عن عالمنا منذ 3 سنوات متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، لتلحق برفيق دربها الفنان الراحل سمير غانم، الذي توفى قبلها بـ 3 أشهر لنفس السبب.

وتعد الفنانه دلال عبدالعزيز أحد أهم الأيقونات في تاريخ الفن المصري السينمائى والدرامى، حيث اشتهرت بملامحها الرقيقة الهادئة التي تجعل المُشاهد يتعلق بها وبظهورها على الشاشة.

وتعتبر الراحلة دلال عبدالعزيز واحدة من أبرز الفنانات في تاريخ الدراما والسينما العربية، حيث قدمت العديد من الأدوار المميزة التي ستظل خالدة في الذاكرة، وتعد أعمالها بمثابة إرث ثقافي، ولا يزال تأثيرها ملموسًا في الساحة الفنية.

وقامت الفنانه دنيا سمير غانم بمشاركة بعض الصور على حسابها الشخصي “إنستجرام” قائلة: “ربنا يرحمها” يارب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقام محبو وجمهور دلال عبدالعزيز بمشاركة التفاعل مع الصور المنشورة لها في ذكرى وفاتها حبا منهم لها ولأعمالها الفنية التي تركت بصمة في قلوب المصريين.

وكتب أحدهم على صورة لها: "كانت أحلى فنانة مصرية في التاريخ، أعمالها بتفكرنا بزمن الفن الجميل"، وآخر كتب: "ربنا يرحمها ويغفرلها، الكل اتفق على حبها حتى بعد مرور 3 سنين على وفاتها، وكتب آخر: "الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته، هي دايما في دعواتنا".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السيرة الذاتية للفنانة دلال عبدالعزيز

ولدت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز فى قرية "فرغان" إحدى قرى محافظة الشرقية، وحصلت على درجة البكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق، وبكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وكذلك دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

وشاركت الفنانة السينما المصرية والعربية بعدد كبير من الأعمال الفنية التي وصلت قرابة 220 عملًا متنوعاً بين السينما والدراما والمسرح والاذاعة، ليعدها الجمهور واحدة من عمالقة الفن في العالم العربي.

والجدير بالذكر، أن دلال شاركت في عدة أعمال فنية قبل وفاتها، لتترك لجمهورها إرثًا فنيًا عظيمًا ومسيرة حافلة بالإنجازات، يتذكرونها بهم عند عرضهم على الشاشة، لإرسال الدعوات والترحم عليها، ومن بين هذه الأعمال، مسلسل «في بيتنا روبوت 2»، بطولة الفنانة ليلى أحمد زاهر، وهشام جمال، وعمرو وهبة، وشيماء سيف، وعرض المسلسل بعد وفاتها.

وفي عام 1984 تزوجت من الفنان الراحل سمير غانم ليشهد الوسط الفني على ثنائى لم يكن كغيره من الثنائيات الفنية، حيث بدأت قصة حب وزواج الفنان الراحل سمير غانم وزوجته الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز من خشبة المسرح، وجمعت الثنائى 4 مسرحيات أولها "أهلا يا دكتور" وكانت بمثابة بذرة الحب بين الثنائى فى أول لقاء بينهما عام 1981.

ونتج عنه أهم عائلة فنية ربما في الوسط الفني، بعدما أنجبا ابنتين هما دنيا وايمى لتتزوج الأولى من الإعلامى رامى رضوان في حين تزوجت الثانية من الفنان حسن الرداد.

أخر أعمال الفنانة دلال عبدالعزيز

يذكر أن آخر مسلسل ظهرت فيه دلال عبدالعزيز على الشاشة قبل رحيلها "ملوك الجدعنة"، وتم عرضه في دراما رمضان 2021.

وكان المسلسل الأخير في سلسلة أعمال الفنانة الراحلة "ملوك الجدعنة"؛ حيث أدت دور "عطية"، وهي أم كانت تكابد الحياة من أجل الحفاظ على عائلتها.

تأثر كثيرون بآخر أعمال دلال عبدالعزيز وآخر مشاهدها، الذي جسدت فيه مشهد وفاة، وشعروا بالحزن أن آخر مشهد فني مسجل لها كانت تودع فيه ابنها وتقول: "أشوف وشك بخير يا حبيبي"، ثم أخذت تردد "ما شاء الله"، و"الله أكبر" لرؤيتها شيئاً جميلاً قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة.

وأبكت الجمهور مرتين، مرة بوفاة "عطية" بعد وداع ابنها "سرية" (أدى دوره الفنان عمرو سعد) بينما كانت في حالة صحية سيئة، وماتت تاركةً ولديها اللذين يحبانها بشدة، وبعد مكابداتها مشاق عدة لأجلهما.

بدا المشهد بالنسبة لجمهور الراحلة بمثابة وداع لهم أيضاً.  

وصية دلال عبد العزيز لابنتيها

قالت الفنانة دلال عبد العزيز في لقاء سابق لها في برنامج معكم منى الشاذلي، إنها تحرص على حضور العزاء أكثر من الأفراح.

وأوضحت دلال عبد العزيز، أنها تعلمت من والدتها الحرص على مواساة الآخرين في مصابهم، وهي بنفسها ترغب دائما في تقديم واجب العزاء لكل شخص تقرأ عنه.

وأشارت دلال عبد العزيز، إلى أن ابنتيها دنيا وإيمي سمير غانم تعلما منها هذه الصفة وأوصتهما دائما بتقديم واجب العزاء إلا في حالة الانشغال أو الضرورة القصوى، وكانت تحرص على اصطحابهما أو أحدهما معها، قائلة: "هي دي الأصول".

وخلال لقائها مع منى الشاذلي، قالت دلال عبد العزيز إن الراحل سمير غانم كان يطلق عليها عزاء عبد العزيز وعلى صديقتها عزاء الجداوي لحرصهما على حضور المآتم وتقديم واجب العزاء دائما.

تم نسخ الرابط