الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بقيمة 6 مليارات دولار.. إثيوبيا تعتزم إنشاء أكبر مطار في إفريقيا

أرشيفية - طائرة شركة
أرشيفية - طائرة شركة الخطوط الإثيوبية

أبرمت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية Ethiopian Airlines عقدا لتصميم مطار جديد بقيمة ستة مليارات دولار، وهو ما يجعله المطار الأكبر الذي يتم إنشاؤه في إفريقيا ، حسبما  ذكرت وسائل إعلام رسمية.

 

وفي هذا الصدد، قال  الرئيس التنفيذي للشركة، مسفين تاسيو،  خلال مؤتمر صحافي عقد الجمعة إن المطار الجديد سيكون قادرا على استقبال مئة مليون راكب في السنة ما أن ينجز بناؤه في غضون 5 سنوات.

 

بقدرة استيعاب 60 مليون راكب سنوياً راكب سنوياً.. مطار مدينة بيشوفتو هو الأكبر في إفريقيا

 

ووفقاً لهيئة الإذاعة الإثيوبية “فانا”، أوضح مسفين تاسيو،  أن المرحلة الأولى تشمل بناء مرافق المطار مع قدرة على استيعاب 60 مليون راكب سنويا، في حين  سيسمح إنجاز المرحلة الثانية من مشروع المطار بالتعامل مع أكثر من مئة مليون راكب في السنة.

 

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية “AFP”، فإن المطار سيكون الأكبر في إفريقيا عند انجاز المشروع بالكامل.

 

والجدير بالذكر أن المطار سيتم إنشاؤه في  مدينة بيشوفتو على بعد حوالى أربعين كيلومترا جنوب شرق أديس ابابا ويمتد على 35 كيلومترا مربعة، في حين يستوعب مطار بول الدولي حيث مركز الشركة راهنا، نحو  25 مليون راكبا في السنة كحد أقصى.

 

وفي سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الإثيوبية: "سيتم تطوير التصميم التفصيلي للمطار الجديد وستساعد شركة الطيران الإثيوبية في اختيار المقاولين الذين سيبنون مرافق المطار الجديد".

 

يشار إلى أن شركة الطيران الإثيوبية هي الأكبر في إفريقيا، حيث كشفت الشهر الماضي عن عائدات قدرها سبعة مليارات دولار خلال العام المالي 2023-2024، في حين نقلت نحو17,1 مليون راكب.

 

تم نسخ الرابط