الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

عصام صاصا.. في مأمورية خاصة لمحكمة الجنايات

عصام صاصا
عصام صاصا

حضر عصام صاصا المطرب الشعبي في مأمورية خاصة، إلى محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمحكمة زينهم، لبدء ثاني جلسات محاكمته في اتهامه بتعاطي المخدرات، وقيادة سيارة تحت تأثير المخدر مما تسبب في وفاة أحد المواطنين.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار د. محمد الجنزوري وعضوية المستشارين بهاء عطيه ومحمد احمد سالمان بحضور عبد العزيز العجيمي وكيل النيابة، بأمانة سر احمد رفعت وماجد منير. 
في الجلسة الأولى، حضرت زوجة المجني عليه وتنازلت عن دعواها المدنية وأقرت بالتصالح مع المتهم، بينما قررت المحكمة التأجيل للغد، لحين حضور المتهم، الذي انتهت مدة اقامته في دبي بالإمارات الثلاثة أشهر التي بدأت في 9 مايو الماضي وانتهت مع قيام الشرطة بإلقاء القبض عليه وترحيله إلى مصر، حيث تسلمت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة عصام صاصا، ليتم ترحيله إلى النيابة العامة بالجيزة، التي أعلنته بأمر الإحالة في قضية القتل الخطأ وتعاطي المواد المخدرة وكذا أعلنت النيابة العامة عصام صاصا بالقضية الثانية المتهم فيها بالتزوير.
أحالت النيابة العامة عصام طه طلعت مهنى وشهرته عصام صاصا مطرب شعبي إلى محكمة جنايات الجيزة، لاتهامه بـ احراز الحشيش والامفيتامين والميتاميفيتامين والترامادول بقصد التعاطي والتسبب خطأ في موت المدعو احمد مفتاح محروس، نتيجة إهماله وعدم احترازه وعدم مراعاته للقوانين واللوائح، وقيادته المركبه تحت تأثير المواد المخدرة.
‎عقوبة تعاطي الحشيش
**يذكر أن عقوبة تعاطي المواد المخدرة تبدأ من السجن المشدد 3 سنوات إلى السجن المشدد 15 سنة طبقا لنص المادة 37 فقرة 1 من قانون المخدرات.


‎قيادة سيارة تحت تأثير مخدر
 

**ونصت المادة 76 من قانون المرور "يعاقب كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير مخدر أو مسكر أو السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها بالحبس مدة لا تقل عن سنة"، وإذا ترتب على القيادة تحت تأثير مخدر أو المسكر أو السير عكس الاتجاه إصابة شخص أو أكثر يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، وإذا ترتب على ذلك وفاة شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه.
**وتضمن القانون أنه يجب سحب رخصة القيادة عند ضبط قائد المركبة لأول مرة يقودها تحت تأثير خمر أو مخدر وعند امتناع قائد المركبة عن الفحص الطبى أو لجوئه إلى الهرب عند تقرير فحصه طبيا أو إحالته للفحص الطبى للاشتباه فى وقوعه تحت تأثير خمر أو مخدر وفقا للمادة 66 من القانون تسحب لمدة 90 يوما.
 

‎حق المحكمة
 

يجوز للمحكمة استخدام حقها القانوني طبقا لتقدير العقاب الذي تراه مناسبا في كل واقعة، وان تستخدم المادة 17 باستخدام الرأفة، والنزول بالعقوبة للدرجة التي تراها مناسبة لكل جريمة على حده.

تم نسخ الرابط