الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

تحذيرات لطلاب الثانوية العامة من 5 نقابات بعدم الإلتحاق بالكيانات الغير معتمدة

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

أصدرت نقابات الأطباء البشريين والأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض والمهندسين، تحذيرات  هامة للخريجين وأولياء الأمور قبل الإلتحاق بالكليات الخاصة، التي تقبل أقل من الحد الأدنى للقبول المعلن من وزارة التعليم العالي.

ويأتي ذلك عقب إعلان وزارة التعليم العالي، الحدود الدنيا للقبول في الجامعات الخاصة وتنسيق الكليات الطبية و أيضاً الهندسية الخاصة.

 

وتشترط نقابة الأطباء البشريين  دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، وفقاً لما أكده الدكتور، أسامة عبد الحي نقيب نقابة الأطباء البشريين كما يجب تقديم شهادة الثانوية العامة شعبة علمي أو شهادة تثبت دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة، مع عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة على 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية في ذات سنة الحصول على الثانوية العامة.

 

شروط نقابة الأطباء للكليات الخاصة

 

وأوضح الدكتور أسامة عبد الحي أن مجلس النقابة اشترط لقيد خريجي كليات الطب الخاصة في مصر، والتي لم تبدأ بها الدراسة، مع  ضرورة استكمال الكلية جميع اشتراطات الإنشاء والدراسة، كما يجب أن تمتلك
مستشفى بعدد أسرة مناسب  من أجل تدريب الطلاب، وإلا فلن يتم قيد خريجيها بالنقابة، وفيما يتعلق بالكليات الخاصة التي بدأت الدراسة بها فعليا تمنح فترة سماح ثلاث سنوات  من أجل توفيق الأوضاع المذكورة، وإلا لن يتم  قيد خريجيها بنقابة الأطباء.

 

شروط نقابة أطباء الأسنان

 

وأعلنت نقابة أطباء الأسنان في بياناً لها،  أنها لن تقبل أي طالب مجموعه أقل من الحد الأدنى للقبول، حتى وإن حصل على شهادة البكالوريوس.

 

 

تحذيرات نقابة التمريض

 

ومن جانبها، حذرت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض من الإلتحاق بأكاديميات التمريض الخاصة التي تمنح شهادات ليست معتمدة، وأيضاً غير مصرح لها قبول وتدريس أي مواد متعلقة بمهنة التمريض، مشيرة إلى أن النقابة غير مسئولة عن قيد الخريجين بتلك الكيانات الوهمية والغير معتمدة.

 

 

متطلبات نقابة المهندسين


 

طالب المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، بعدم زيادة أعداد المقبولين على كليات الهندسة عن 22 ألف و 500 طالب، وذلك لأن سوق العمل لا يحتاج إلى أكثر من هذا العدد على ألا يكون تنسيق الكليات الخاصة أقل من 5% عن الحد الأدنى للكليات الحكومية.

وشدد على منع قيد خريجي أي معهد هندسي إلا بشرط الحصول على الجودة أو التقديم بطلب للهيئة القومية  من أجل ضمان جودة التعليم والإعتماد، مضيفاً أنه في حال عدم تقديم أي من هذه المعاهد بضمان الجودة لن يقيد خريجيها في النقابة.

 

تحذيرات نقابة أطباء العلاج الطبيعي

 

وأصدرت نقابة أطباء العلاج الطبيعي  لطلاب وأولياء الأمور بضرورة الإستفسار من النقابة عن الكليات المعتمدة لديها، وذلك قبل الإلتحاق بالكليات الخاصة، حتى يمكن قبوله بعد التخرج في نقابة أطباء العلاج الطبيعي وأيضاً يستطيع الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

تم نسخ الرابط