الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الصحة العالمية وشركاء يأملون عدم تكرار إخفاقات كوفيد في التصدي لجدري القردة

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قالت مسؤولة بارزة إن منظمةالصحة العالمية ستستضيف اجتماعا طارئا اليوم الجمعة لمناقشة سبل تحقيق العدالة في الحصول على مجموعات الاختبارات والعلاجات واللقاحات للفيروس المسبب لجدري القردة مع انتشار العدوى الفيروسيةفي مناطق من أفريقيا وخارجها.


ومن المقرر أن يحضر الاجتماع أعضاء تحالف من خبراء الصحة ممنأشرفوا على الاستجابة العالمية لكوفيد-19، ووكالات صحية عالمية مثلمؤسسة بيل وميليندا جيتس والتحالف العالمي للقاحات والتحصين(جافي).


وقالت أيواد ألاكيجا، رئيسة الاجتماع والمبعوثة الخاصة لمنظمةالصحة العالمية، إنهم سيناقشون سبل ضمان عدم تكرار ما حدث من فشلفي جهود التصدي لجائحة كوفيد-19، وتحقيق المساواة في إمكانيةالحصول على العلاجات الطبية ومجموعات الاختبارات واللقاحات مع تفشيجدري القردة.

 

إعلان حالة الطوارئ


وأعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القردة حالة طوارئ صحيةعالمية يوم الأربعاء بعد انتشار المرض على نطاق واسع في جمهوريةالكونجو الديمقراطية ومنها إلى دول مجاورة. وأمس الخميس، أعلنتالسويد عن أول حالة خارج أفريقيا مرتبطة بالمرض.


وقالت ألاكيجا "فشلنا في إمكانية الحصول على المنتجات في المرةالماضية، لكننا تعلمنا هذه الدروس... وسأحرص على أن تكون المساواة(العدالة في إمكانية الوصول) هي أول شيء نفكر فيه (الآن)".


وأضافت ألاكيجا أن مكافحة المرض لا تقتصر على اللقاحات، لأنالتدابير الصحية العامة مثل حملات التوعية بوسعها أيضا مساعدةالمجتمعات في وقاية نفسها، على غرار ما حدث في مساعي التصدي لفيروسإتش.آي.في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

تم نسخ الرابط