الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزيرة البيئة: 10 مليارات جنيه تنفق على منظومة التخلص الآمن من النفايات

وزيرة البيئة الدكتورة
وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة عن إنفاق 10 مليارات جنيه لإنشاء البنية التحتية للتخلص الأمن من المخلفات، وتطوير المنظومة في كل المحافظات المصرية، وذلك دون أية أعباء على المواطن.

 

وقالت وزيرة البيئة، خلال لقاء  صحفي، أن منظومة المخلفات الجديدة ساهمت في ارتفاع عدد المحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة وصل إلى حوالى 97 محطة، تم تسليمها ، كما تم تسليم 25 مدفن وجارى تسليم 20 مدفن آخر، بالإضافة إلى تسليم 8 خطوط للمعالجة والتدوير و 4 خطوط للفرز الأولى.

 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على تكليفات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بوضع منظومة للإدارة المتكاملة للمخلفات والتى تقوم على عدة محاور، وتشمل إنشاء البنية التحتية ، وبرامج التشغيل، والدعم المؤسسى والمجتمعي.

 

باستثمارات تبلغ 530 مليون جنيه..  أول مشروع إغلاق آمن لمقلب مخلفات في مصر

 

وأشارت فؤاد إلى أعمال غلق مقلب السلام العمومي، كأول مشروع إغلاق آمن لمقلب مخلفات في مصر، باستثمارات تبلغ 530 مليون جنيه.

 

وفي سياق متصل، أكدت فؤاد أن المرحلة الأولى للمشروع، وهى عملية الإغلاق، بلغت تكلفتها حوالي 130 مليون جنيه، وذلك للتخلص من الآثار السلبية للمقالب العشوائية، مشيرة إلى أنه يُجرى إعادة تأهيل الموقع وتنفيذ البنية التحتية لتحويله إلى متنزه عام

 

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية تنفيذ المتنزه العام واللاند سكيب، أكدت الوزيرة أن تكلفتها بلغت حوالي 400 مليون جنيه، والتي تشمل أيضًا محطة كهرباء باستخدام الغاز الحيوي المتولد من المقلب والتي تُعد جزءًا من استراتيجية شاملة للاستفادة القصوى من المخلفات وإشراك القطاع الخاص، مضيفة أن المرحلة الثانية تُركز على أعمال التشجير والزراعات وتنسيق الموقع العام.

 

على رأساها المخلفات الصلبة والتشجير.. وزارة البيئة تواصل جهودها بعدد من الملفات

 

وفي خلال اللقاء، استعرضت الوزيرة  جهود وزارة البيئة  بعدد من الملفات الهامة، وعلى رأس تلك الملفات  المخلفات الصلبة البلدية، والتشجير ، إضافة إلى ملف نوبات تلوث الهواء الحادة والتى تعرف إعلاميا “السحابة السوداء”.

 

ومن جانبها قالت وزيرة البيئة، أن البنية التحتية فى السابق كانت تعتمد على مدفن واحد فقط وباقى المحافظات كانت مقالب عشوائية.

 

خلال لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد  وزيرة البيئة مع الصحفيين
خلال لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد  وزيرة البيئة مع الصحفيين
تم نسخ الرابط