الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

جبل نيبو بالأردن..قمة مسار الحج المسيحي تعانق روحانية كنيسة القيامة بالقدس المحتلة

خلف الحدث

على بعد نحو 45 كيلومترا جنوب العاصمة الأردنية، وبين جبال الحدود مع دولة فلسطين المحتلة، يقع جبل "نيبو" في المنطقة الغربية من محافظة مادبا ويطل على كل من وادي الأردن والبحر الميت بارتفاع 680م فوق مستوى سطح البحر، في حالة انسجام روحاني مع المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.

جبل "نيبو" يمثل أهم المواقع الأثرية الدينية المسيحية في الأردن وتم اعتماده كموقع من مواقع الحج المسيحي من بداية الألفية الثالثة، فيما يعتقد بأن النبي موسى عليه السلام وقف عليه هو وقومه، وتوفى ودفن فيه، ومن هنا جاء الجبل ليكون أيضا موقعا دينيا هاما لدى المسلمين.

قمة "جبل نيبو" تشاهد من فوقها وعلى بعد أمتار قليلة الأراضي الفلسطينية ويمكن من خلالها مشاهدة قبة الصخرة في محيط المسجد الأقصي المبارك، مما يجعلك تعانق في فضائه روحانيات المسجد الأقصي وكنيسة القيامة والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين المحتلة، وهذا جعله قبلة سياحية للمسلمين والمسيحيين على حد سواء في تأكيد على التعايش والسلام والمحبة التي تنعم بها المملكة الأردنية الهاشمية.

ومن جانبه، قال الأب عمار شاهين مدير موقع "جبل نيبو"، إن المؤسسات الأردنية تعمل على تنمية الجبل وتطويره وإبرازه للعالم باعتباره معلما سياحيا دينيا ويمثل رؤية حضارية وتاريخية ليس للأردن فقط وإنما لمنطقة الشرق الأوسط والعالم.

تم نسخ الرابط