الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وضع حلقة من الطين في اللسان وجرح الوجه.. تعرف على أغرب عادات الزواج في إفريقيا

خلف الحدث

لكل بلد في العالم عادات وطقوس خاصة في الزواج، ولكن هناك تقاليد قد تكون غريبة ومُذهلة وغير متوقعة، وفي العادة تكون متوارثة، وتتميز بعض القبائل الإفريقية بأغرب العادات والتقاليد في الزواج، وتختلف من قبيلة لأخرى  وشعب لأخر باختلاف الثقافات والمعتقدات القديمة، ولكن مع اختلاف العادات يظل الزواج هو الطريق الوحيد لبناء أسرة متماسكة ويهدف إلى انشاء روابط قرابة والحفاظ عليها، وفي القارة الإفريقية تتمسك كل قبيلة بطقوسها ومعتقداتها الخاصة في مجتمعها.
ويستعرض «خلف الحدث» في هذا التقرير أغرب عادات و طرق الزواج في القارة الإفريقية:-

 

خطف العروس وذبح الكلب

قبيلة «فرافرا» في غانا تتميز بأغرب عادات وتقاليد الزواج، فإذ أعجب الشاب بفتاة معينة تقوم عائلة الشاب بخطفها وتُحتجز كرهينة، وتذهب عائلة العريس إلى عائلة المرأة المخطوفة ويأخذون العديد من الهدايا معهم مثل التبغ والطيور، وفي حالة موافقة عائلة العروس يذبح الكلب وماعزتين وخمسة من طيور غينيا، ثم تقدم عائلة العريس المهر، إذ يتكون عادةً من النقود وجوز الكولا وأربعة من الماشية وطيور غينيا، وإذ رفضت الفتاة يكرر العريس عملية الخطف مرارًا وتكرارًا ليثبت لأهل العروس جديته في الزواج منها.

الشلوخ وتشوه الوجوه

 

هي عادة زنجية تجرى للفتاة في للدخول لمرحلة النضج ورغبة أهلها في تزويجها، تحدث عنها «هيروديت» قائلًا: «عادة غرببة مؤذية مشمئذة للاثيوبيين»، وأصبحت مؤخرًا عادة للذكر أيضًا.

من عادات الزواج

 
«والشلوخ» هي جروح تُرسم على الخدود في جانبي الوجه أو أعلى الصدغ، وأنفرد بها الزنوج ما عدا «تشاد» وتختلف الجروح من قبيلة لأخرى،  وتأثيرًا للهجرة الزنجية الضخمة من وسط إفريقيا إلى السودان، انتقلت هذه العادة الغريبة هناك ولكن توضع في الجبهة وأيضًا تختلف أماكن وجودها.

عام بدون زواج

في دولة نيجريا حيث قبيلة «اليوريا» تقف الفتاة في الشرفة وهي مُتزينة وإذا أُعجب بها الرجل، يجلس معها عام كامل، وإذا لم تحمل الفتاة طفلًا تكون العروس سريرة ومنبوذة.

عادات وتقاليد الزواج في أفريقيا 

تقديم أُذن العربس اليسرى للعروسة

يقدم العريس في قبيلة «الزولو»  في جنوب إفريقيا أُذنه البسرى للعروسة كهدية لها قبل الزواج، كما يقوم والد العروسة بضرب العريس وإذا استغاث يعتبره غير مؤهل للزواج من ابنته.

ثقب اللسان

توجد قبيلة «جوبيس» في شمال إفريقيا، ومن أغرب عاداتها في الزواج هو أن الرجل لا يتزوج من المرأة إلا بشرط وهو إجبارها على ثقب لسانها ووضع حلقة به، لمنعها من الكلام بكثرة ووضع حد لها، وتتوارث القبيلة هذه العادة الغريبة عبر الأجيال.

خلع الأسنان ووضع حلقة من الطين في الفم

في قبيلة «سورما» الإثيوبية وجب على الفتاة المقبلة على الزواج أن تخلع أسنانها السفلية، وضع قرص من الطين في فمها، وذلك قبل زواجها بفترة، وبعد مدة يتغير القرص بقرص أكبر وهكذا حتى موعد الزفاف، وكلما كبر حجم قرص الطين ذاد المهر.

من عادات الزواج في أفريقيا 

قرية « بانيانكول» الأغندية

تتميز هذه القرية بالغرابة في تقاليد الزواج، فبمجرد أن تتم الطفلة سن الثامنة لا يسمح لها بالخروج من منزل والدها، وتظل فيه تأكل لحم البقر وتشرب الألبان والشعير حتى تسمن ويصبح جسدها ممتلئًا، إذ يعتبر الجسد الممتلئ والبدين في قرية «بانيانكول» علامة من علامات الجمال.

تناول الليمون والفلفل الحار

تقاليد الزواج في غرب إفريقيا تتمثل فيه التزام العريس والعروس بتذوق 4 عناصر منها« الليمون والفلفل الحار والعسل والخل»، ليتأكد العروسين من إمكانياتهم لمواجهة تقلبات الحياة.

ومن أغرب التقاليد أيضًا في غرب إفريقيا هو القفز فوق مكنسة خشبية، وهي عادة تشتهر بها مجتمعات «الغجر الويليزية» ويعود تاريخها إلى القرن 18.

تم نسخ الرابط