الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ارتفاع السكر بالدم وتليف الكبد..أخصائي يوضح مخاطر الإفراط في حلوى المولد

حلوى المولد النبوي
حلوى المولد النبوي

حلوى المولد النبوي تعد جزءًا مميزًا من الاحتفالات بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن الإفراط في تناول حلوى المولد النبوي، التي تُعدّ خصيصًا للاحتفال بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قد يحمل مجموعة من الأضرار الصحية.

ورغم أن هذه الحلوى تُعتبر جزءًا من التقاليد الثقافية والدينية، إلا أن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية عدة، تشمل هذه الأضرار زيادة الوزن، ومشكلات صحية في الأسنان، وارتفاع مستويات السكر في الدم، وكذلك مشكلات هضمية.

لذلك، من الضروري تناولها بشكل معتدل للحفاظ على صحة الجسم والتمتع بالاحتفالات دون التأثير السلبي على الصحة.


أخطار الإفراط في تناول حلوى المولد النبوي

 

وفي هذا السياق، أوضحت الدكتورة مايسة عبد القوي، أخصائية التغذية العلاجية بمستشفى المنشاوي العام بطنطا، أن حلوي المولد من الحلوى الموسمية المرتبطة بتقليد من العصر الفاطمي المستمر حتي الآن، مشيرةً أنه يتم استهلاك كميات كبيرة من الحلوى كل عام بدون النظر إلي أخطارها والتي تتمثل في :


-زيادة الوزن: بسبب السعرات الحرارة المرتفعة الموجودة في الحلويات.

-ارتفاع مستوي السكر بالدم، نتيجة احتوائها علي كمية كبيرة من السكر والدقيق مما يضر بمرضي السكر ( النوع الأول والثاني )، مرضي مقاومة الإنسولين، ومرضي تكيس المبايض، ومرضي الصرع.

وأضافت أن جود سكر التحلية ( سكر الفركتوز)  بالحلوى بكميات كبيرة يؤدي إلي:-

• زيادة الدهون الثلاثية بالدم والكبد مما يزيد مخاطر قصور الأوعية الدموية ( شرايين القلب والساقين والمخ ).

• دهون الكبد وتضخمه والذي تؤدي إلي تليف الكبد.

• التهاب البنكرياس الحاد.

•  ارتفاع نسبة اليوريك أسيد في الدم وارتفاع معدل حدوث حصوات الكلي.

 


نصائح لتجنب الإفراط في تناول الحلوى

 

وأردفت عبد القوي: يفضل تناول الحلوي المكونة من السمسم والسوداني والمكسرات عن باقي الحلوي؛ لاحتوائها علي دهون مفيدة للجسم بشرط أن تكون من مصدر موثوق؛ لتقيل من التعرض لعفن المكسرات  (افلاتوكسين ) والذي يؤثر علي الكلي والكبد.


واختتمت حديثها: نوصي بالاعتدال في تناول الحلويات، وتوزيعها علي مدار اليوم بمعدل قطعتين علي مدار اليوم، والأفضل تناول قطعة واحدة بعد وجبة كاملة تحتوي علي كثير من الخضروات الطازجة؛ لتقليل امتصاص السكر وتناول كميات كبيرة من الماء، وتقليل كميات الأكل في نفس اليوم وممارسة الرياضة بصورة يومية.

تم نسخ الرابط