الأحد 15 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الرئاسة التركية: أردوغان يستقبل الرئيس السيسي غدًا في أنقرة

الرئيسان المصري والتركي
الرئيسان المصري والتركي

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، غدًا الأربعاء، إلى العاصمة التركية أنقرة، وتعد زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا حدثًا بارزًا وعلامة فارقة، فهي الأولى من نوعها منذ تدهور العلاقات بين البلدين في عام 2013.

وكشفت مصادر بوزارة الخارجية التركية أن الرئيس السيسي سيقوم بزيارة إلى أنقرة غدا الأربعاء لتلبية دعوة الرئيس رجب طيب إردوغان.

تفاصيل زيارة الرئيس السيسي لتركيا 

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره المصري في قصر بيشتيبي في أنقرة، وسيتم عقد اجتماع رفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي بين الجانبين.

ويرافق الرئيس وفد يضم عددًا من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال في زيارة رسمية تستمر يومين بحسب وسائل إعلام تركية

وأشارت عددا من الوكالات والمواقع الأخبارية التركية أن السيسي سيزور تركيا للمرة الأولى منذ توليه منصبه كرئيس لمصر في عام 2014 مضيفة أن إردوغان سيستقبله بمراسم رسمية في القصر الرئاسي في أنقرة.

وأضافت أن الرئيسان السيسي وإردوغان سيترأسان اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر تركيا التي أُعلن عنها خلال زيارة الرئيس التركي للقاهرة في 14 فبرايرالماضي.

تطورات الأوضاع في غزة

ومن المفترض أن الرئيسان سيبحثان في أنقرة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات إضافة إلى التطورات في قطاع غزة كما سيناقش إردوغان والسيسي العديد من القضايا الإقليمية الأخرى منها الوضع في ليبيا والسودان والصومال وسوريا.

تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين

ومن المقرر أن يبحث الجانبان تعزيز العلاقات في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية فضلا عن  توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية في العديد من المجالات وزيادة حجم التجارة البينية بين البلدين وتطوير التعاون في مجالات الطاقة وبخاصة الغاز الطبيعي المسال والطاقة المتجددة والتعدين والتعاون في مجالات الصحة والسياحة والدفاع.

تم نسخ الرابط