الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الانتهاء من حفر أول مسار بمشروع مترو أنفاق الخط الرابع

المقاولون العرب
المقاولون العرب

إنتهت شركة المقاولون العرب، تحت إشراف وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق، من أعمال حفر الخط الأول بين محطتي الإهرامات والمريوطية على الخط الرابع لمترو الأنفاق، وذلك بعد أن تم الانتهاء من أعمال الحفر في الخط الأول بين محطتي الهرم والمريوطية، حيث  استقبل فريق العمل ماكينة الحفر النفقي TBM بعد إتمام حفر المسار الذي يمتد لمسافة تقارب 1 كم.

أعمال حفر المسار الأول بين محطتي الأهرامات والمريوطية

تضمنت العملية تحضيرات معقدة لاستقبال الحفار، بما في ذلك تجميع وتركيب أسطوانة معدنية بطول 12.6 متر وقطر 7.30متر وتعبئتها بخليط من الرمال والأسمنت لضمان عزل الحفار تمامًا أثناء اختراقه للجدران الخرسانية للمحطة.

ويبلغ طول الحفارة 100 متر، وتزن 685 طنًا، ويبلغ قطر الدرع الأمامي لها إلى 6.7 متر.


وتم الانتهاء من تركيب جميع الحلقات الخرسانية التي تشكل جسم النفق، ويبلغ القطر الخارجي للنفق 6.4 متر والقطر الداخلي 5.8 متر، ويتم تصنيع هذه الحلقات الخرسانية في مصنع الحلقات الخرسانية التابع لشركة المقاولون العرب في موقع المشروع.

والجدير بالذكر أنه في وقت سابق قبل ذلك، قامت الهيئة القومية للأنفاق بتنفيذ الإغلاق الكامل للجزء العلوي من نفق نصر الدين أمام المتر وسور السكة الحديد في إطار تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق بطريق الأهرام وتسليم المرحلة الأولى من المحطة رقم 13.

وأمر المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، حى العمرانية وجهاز السرفيس برفع جميع الإشغالات والتعديات والمعوقات من المسار المذكور ومنع تواجد سيارات النقل الجماعى والسرفيس بالمنطقة أو بالشوارع المجاورة لمحطة المترو والتأكيد على التزامهم بالوقوف بالموقف الجديد الكائن أسفل محور الفريق كمال عامر وذلك لتسهيل عمل الشركة المنفذة للمشروع.

تم نسخ الرابط