الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

إحالة 21 من كبار منتجي البيض إلى النيابة| تفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية قرارًا بتحريك الدعوى الجنائية والإحالة إلى النيابة العامة عن 3 اتفاقات أفقية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة العاملين في السوق، من أعضاء شعبة بيض المائدة التابعة للاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

جاء من بينهم أعضاء بمجلس إدارة الشعبة، وذلك لاتفاقهم على أسعار بيع طبق المائدة (الأبيض والأحمر) بالمخالفة لأحكام المادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة الصادر برقم 3 لسنة 2005.

ثبت للجهاز من خلال عمليات الفحص والتقصي وجمع الاستدلالات قيام المخالفين بالاتفاق بشكل يومي على تحديد أسعار بيع طبق بيض المائدة (الأبيض والأحمر) من المزارع للتجار، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار طبق بيض المائدة لأرقام لا تُعبِّر عن ثمنها الحقيقي وبشكلٍ مبالغ فيه على مدار الفترات الماضية نتيجة لتلك الاتفاقات المؤثمة، وذلك لتحقيق نسب أرباح أعلى على حساب المواطن المصري، معطلين آليات السوق الحر من التسعير وفق الطلب والعرض الخاص بكل مزرعة.

كما امتدت اتفاقاتهم المؤثمة إلى التواطؤ العمدي على تقويض المبادرات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف المعاناة على المواطن من خلال منح حوافز للقطاع الخاص من أجل رفع الكفاءة الاقتصادية وتخفيض التكاليف بما يؤدي إلى تخفيض الأسعار.

ومن خلال عمليات التفتيش والتحقيقات وجمع الأدلة، تم الاتفاق بشكل روتيني مع المخالفين على تحديد سعر بيع بيض المائدة (الأبيض والأحمر) من المزارع للتجار، مما أدى إلى مثل هذه الاتفاقات الآثمة لتحقيق هوامش ربح أعلى على حساب الجمهور المصري، إلى أرقامل اتعكس الأسعار الفعلية لبيض المائدة.

كما استقر أيضاً  ارتفاع ضفط الدم، بشكل ملحوظ  فيه خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى تعطيل آلية السوق الحرة وفقاً للعرض والطلب لكل مزرعة، وقد امتد اتفاقهم الإجرامي إلى التواطؤ المتعمد لتقويض المبادرات التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من معاناة المواطنين من خلال تقديم حوافز للقطاع الخاصل زيادة الكفاءة الاقتصادية وخفض التكاليف وخفض الأسعار.

 

الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية

 

وذكر الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، عن كفة التفاصيل عن إحالة 21 من كبار منتجي بيض المائدة للنيابة العامة.

وأكمل أن هؤلاء المنتجون يمتلكون بين 50% إلى 70% من حاجة السوق من إنتاج البيض، مؤكدًا أنه تم ضبط الأمر وتمت إحالة الملف بكامله إلى النيابة العامة للتحقيق واتخاذ إجراءات بشأن هذا الأمر، كما أن أرباحًا طائلة حققها هؤلاء المنتجون من الاتجار بقوت المواطنين من البيض.

وأضاف أن هؤلاء المنتجون ضربوا بتقاليد اقتصاديات السوق وتحديد السعر وفقا لسياسة العرض والطلب وفقدان المستهلك أي ميزة، موضحًا أنه كان يتم تزويد السعر بنسب تزيد على النسب الطبيعية عن آليات العرض والطلب، مردفًا: «لو طبق البيض كان بـ100 جنيه، يتم بيعه بـ140 جنيها».

وأشار إلى أنه يتم العمل مع كل مؤسسات الدولة المعنية من أجل ضبط الأسعار.

 

أحمد نبيل عبدالله رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام


وجاء تعليق أحمد نبيل عبدالله، رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، على قرار جهاز حماية المنافسة بتحريك دعوى جنائية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة، وإحالتهم إلى النيابة العامة بسبب التلاعب في الأسعار.

وكشف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أنه لم يصل إلينا حتى الآن أي إخطار رسمي بشأن إحالة دعاوي جنائية ضد أي شخص من اتحاد منتجي الدواجن حتى الآن.

وتابع رئيس شعبة بيض المائدة: مجالناش إخطار رسمي، وفوجئنا بالخبر عبر منصات الأخبار الإلكترونية عبر السوشيال ميديا فقط، ولم يصل لنا أي قرار رسمي حتى الآن، وسنتخذ إجراءات فور إخطارنا مباشرة.

ؤمات التي تواجههم بشكل مستمر، ونسعى لعدم وجود أي أزمات بين المزارعين والمنتجين حفاظًا على الأسعار وتجنبًا لحدوث تدهور في السوق.

وأضاف رئيس شعبة بيض المائدة: قدمنا استغاثات كثيرة للجهات المعنية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وتأثيرها على أسعار البيض في المزرعة، الأمر الذي أدى لتراجع الإنتاج في المزارع.

وأكد رئيس شعبة بيض المائدة، أن سعر كرتونة البيض في الأسواق للمستهلك لا تتعدى الـ180 جنيها، بينما يتجاوز سعر الكرتونة المغلقة الـ 180 جنيها.

تم نسخ الرابط