الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

القضاء في بيروت يصدر مذكرة اعتقال بحق حاكم المصرف اللبناني السابق

رياض سلامة
رياض سلامة

أصدر بلال حلاوي قاضي تحقيق الأول بالإنابة في  بيروت مذكرة اعتقال  وجاهية في حق  رياض سلامة محافظ مصرف لبنان السابق  وذلك بعد جلسة استماع له يوم الإثنين كما تم تحديد جلسة أخرى للتحقيق معه يوم الخميس المقبل.

 

تفاصيل إصدار مذكرة اعتقال ضد رياض سلامة


والجدير بالذكر أنه تم توجيه عدة اتهامات لحاكم مصرف لبنان السابق ومنها، اختلاس ،وتزوير، وإثراء غير قانوني، واستجوب قاضي تحقيق لبناني رياض سلامة في بيروت، وذلك في أول جلسة منذ احتجازه الأسبوع الماضي .


ومن المحتمل أن يصدر القاضي قراراً ما إذا كان سيبقيه قيد الاحتجاز أو يطلق سراحه حتى موعد الاستجواب التالي حول تهم  الاختلاس والتزوير والإثراء غير مشروع الموجه إليه.

 


و تجدر الإشارة إلى أن  عشرات المودعين نفذوا  وقفة أمام مبنى قصر العدل في بيروت، وسط تدابير أمنية مشدّدة، وذلك بالتزامن مع جلسة استجواب حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة أمس ، من أجل المطالبة باسترجاع ودائعهم، وإنصافهم و أيضاً تحقيق العدالة لهم في  استرجاع ودائعهم الموجودة في المصارف.


ومن جهة أخرى، ذكر المكتب الإعلامي لرياض سلامة، حاكم مصرف لبنان السابق، في بيان له ، إنه لن يعلق علنا على القضية تطبيقاً للقانون، كما  أنه تعاون من قبل في أكثر من 20 تحقيقا جنائيا في بيروت وجبل لبنان، وكذلك يتعاون مع التحقيق  معه منذ  بدء احتجازه، و أنكر رياض سلامة اتهامات سابقة بالفساد.

 

منصب رياض سلامة في مصرف لبنان 

 

ويذكر أن رياض سلامة شغل منصب حاكم مصرف لبنان المركزي لثلاثة عقود حتى يوليو لعام 2023، وظل سلامة لفترة طويلة يحظى باحترام كبير، نظراً لأنه خبير مالي  في لبنان.

ثم ترك منصبه هذا بعدما تضررت سمعته بسبب اتهامات الفساد  الموجه إليه في الداخل والخارج، فضلاً عن الأنهيار الكارثي للنظام المالي اللبناني لعام 2019،

تم نسخ الرابط