الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

النائب ايهاب منصور يسأل وزير التعليم: معلمو الحصة إلى أين؟!

النائب ايهاب منصور
النائب ايهاب منصور

تقدم المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال موجه لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن استمرار تأخر صرف حقوق العاملين بالحصة. 
حيث اشار النائب الى استمرار تاخر صرف حقوق العاملين بالحصة حيث انهم – على سبيل المثال - لم يتقاضوا مستحقاتهم اعتباراً من شهر فبراير 2024 حتى ابريل 2024 ولا سيما مع الظروف الرهنة و الاحتياج الشديد لمستحقاتهم ، رغم ان المقابل المادى غير مجدى تماما ولا يساوى الجهد المبذول و قد قاموا ايضا بالمساعدة فى امتحانات التيرم ، بخلاف خصم حوالى 25% من قيمة مقابل الحصة ، وذلك بخلاف مايتكبده المعلمون من مصاريف ( دفاتر التحفيز – الادوات والمواصلات وغيرها ) ، ولابد من معرفة و محاسبة المتسبب فى تاخير صرف مستحقاتهم .
مستكملا ، لا اعلم اسباب عدم الاستعانة بهم بصورة مباشرة حيث انهم يعملون واثبتوا كفاءة علي مدار الثلاث اعوام الماضية  
و أشار منصور ، أنه عندما نتحدث عن مستقبل أكثر من 25 مليون طالب وطالبة ، فالأمر مرتبط بآليات التعامل مع العملية التعليمية في كل مراحلها، في ظل عجز وصل حاليا إلى 469 ألف معلم ، فأين حلول الحكومة ولماذا التأخر في تعيين الناجحين بالمسابقات؟ وأوضح منصور أن المتقدمين لمسابقات ال 30 ألف معلم تخطوا 250 ألف، و تم تمرير 22 ألف فقط حتى الآن بعد ثلاث سنوات من الاجراءات التي بدأت باصدار الكتاب الدوري رقم 26 بتاريخ 20\9\2021 للمرحلتين ( الابتدائية – الاعدادية ) بالإعلان عن حاجة مديريات التربية والتعليم لمعلمين للعمل بنظام الحصة بمقابل عشرين جنيه للحصة ( تعدل الى 50 جنيها الان ) وبما لايجاوز 24 حصة اسبوعياً فيصبح إجمالي ما يتقاضاه المعلم 1344 جنيهاً شهرياً ( 3600 جنيه بالتعديل الاخير ) وهو أقل من الحد الأدنى للأجور مما سيؤدي لمزيد من الضعف في العملية التعليمية .

الاستعانة بـ 36 ألف معلم 
 

وتساءل منصور ؛ لماذا لا يتم الاستعانة بال 36 ألف معلم الذين اجتازوا الاختبارات واستكملوا المستندات وقاموا بسداد المصروفات المطلوبة وقاموا بالعمل فعليا عدة أشهر وتم انهاء التعاقد معهم طبقاً لقرار الدكتور وزير التربية والتعليم السابق استنادا على ان عقودهم محددة المدة ، وطبقا لتصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق فان لهم أولوية فى التعيينات الجارية وهو ما لم يحدث حتى تاريخه ؟؟؟
جدير بالذكر أن النائب استقبل العديد من الشكاوى من معلمين لم يتقاضوا مستحقاتهم، رغم ان المقابل المادى غير مجد ولا يساوى الجهد المبذول. 
وأكد منصور ضرورة محاسبة المتسبب فى تأخير صرف هذه المستحقات.

تم نسخ الرابط