الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. شائعات طاردت إسماعيل ياسين بعد وفاته

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

تحل اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، ذكرى ميلاد 112 لـ أبرز نجوم الكوميديا في تاريخ السينما المصرية، الفنان الراحل إسماعيل ياسين، الذي قدم العديد من الأعمال الكوميدية الضخمة الراسخة في أذهان الجمهور، واشتهر اسماعيل بلقب أبو ضحكة جنان .

 

ولد إسماعيل ياسين في السويس، عام 1912 عاش طفولة غير مستقرة، حيث أنه لم يكمل تعليمه وترك المدرسة الإبتدائية عقب وفاة والدته، ليعمل منادياً أمام محل بيع أقمشة.

اشتهر إسماعيل ياسين بلقب أبو ضحكة جنان، وأضحكت أعماله الفنية الرائعة الجماهير، فترك إرثا فنيا لا ينسى، امتلك إسماعيل ياسين مواهب متعددة، فهو لم يكن فقط ممثل كوميدي بل بدأ كمطرب ومونولوجست، في بداية الخمسينيات حقق نجاحا كبيرا وأصبح نجماً للبطولة المطلقة في عدد من الأفلام التي مازالت تحتفظ بها الذاكرة المصرية حتى الآن.

إسماعيل ياسين والغناء 

 

تعلق الفنان إسماعيل ياسين بموهبة الموسيقار محمد عبد الوهاب، وحرص على تنمية موهبته ليكون مطرباً وبالفعل غنى في الأفراح والمقاهي.

 

والجدير بالذكر انضم إسماعيل ياسين إلى فرقة بديعة مصابني في عام 1939 ، وبعد ذلك بدأ يلتفت إلى السينما وذلك بعد أن قدمه المخرج فؤاد الجزايرلي في فيلم خلف الحبايب ومن ثم انضم إلى فرقة علي الكسار ليعمل مطرب ومونولوجست وممثل وظل بها لمدة 10 سنوات.

 

في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. شائعات طاردت إسماعيل ياسين بعد وفاته 


ومن قبل سابق تحدثت حفيدة الفنان إسماعيل ياسين في برنامج مساء علي قناة dmc مع الإعلامية إيمان الحصري علي شائعة جدها توفي مفلس قائلة : مكنش عليه ديون كما تردد ولكن هو لما ابتدى مسرح التليفزيون يطلع اتسحبت السجادة من تحت أقدام إسماعيل ياسين لظهور جيل جديد، مضيفه أنه في الفترة دي لما كان يجيله شغل بعد ما المنتج يبعتله السيناريو يختفي كان في أمر أنه ميشتغلش لحساب ناس أخرى طلعت في المسرح، ناس كانوا عايزين يبقوا أساتذة مسرح ووصوا ناس من مراكز القوى ودول اللي أبعدوا المنتجين عن إسماعيل ياسين .

في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. شائعات طاردت إسماعيل ياسين بعد وفاته 


واستكملت: في الفترة دي حصله ركود جامد، مكنش فيه فلوس زائد الضرائب، كان له في البنك 300 ألف جنيه، راح البنك عشان يسحبهم لقاهم 2 جنيه، أخدوا منه الفلوس و 300 ألف جنيه دول وقتها كانوا مبلغ كبير، مستحملش وجاله شلل نصفي مؤقت .

 


وفي عام 1967 سافر إسماعيل ياسين لبنان واشتغل وعمل مسلسلات وإعلانات، والفلوس دي كلها لمها ورجع عشان يفتح المسرح بتاعه والمشكلة أن المسرح ده كان بيستنزف منه كل الفلوس، وخلص فلوسه اللي جابها من لبنان، ومبقاش في فلوس خالص ورجع تاني زي ما بدأ يغني منولوجات .


كما صرحت زوجة الفنان إسماعيل ياسين ،ونفت اعتزال الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين بسبب نكتة قالها لرئيس جمال عبد الناصر ورغم ذلك أنه كان على صداقة على أبنائه.

فيلم الرغبة والضياع 


وفي ظل ذلك حرص الفنان الراحل إسماعيل ياسين، أن يظل يقف أمام كاميرات السينما حتى لحظاته الأخيرة، كانت آخر أفلامه الرغبة والضياع الذي قدمه له المخرج أحمد ضياء،  وتم عرضه بعد وفاته .

 

عند ذهابه لموقع تصوير آخر أعماله في استقبال حافل له فلم يمسك دموعه، متأثر بتصفيق العمال والفنانين داخل موقع التصوير، لكنه تعرض لحالة نفسية وذلك بعد ظهور أفيش الفيلم ليظهر اسمه رقم 5 بعد هند رستم ، ورشدي أباظة، ونور الشريف ، وهياتم، فنصحه الأطباء الإبتعاد عن أي توتر أو تفكير ولكن تدهورت حالته الصحية بسبب وفاة اقرب اصدقائه المخرج فطين عبدالوهاب .

وفاة الفنان إسماعيل ياسين بأزمة قلبية 


وبعد عودته إلى القاهرة أصيب  بأزمة قلبية، ليسرع ابنه بالاتصال بالطبيب لكنه يجد تليفون المنزل معطل ليقم بالاتصال بالإسعاف، وعندما وصل الطبيب إلى منزل إسماعيل يس كان الفنان قد لفظ أنفاسه الأخيرة، في 24 مايو 1972 عن عمر يناهز 60 عاما.

أشهر الأعمال الفنية لـ إسماعيل ياسين 

ومن أشهر الأعمال التي رسخت في عقولنا حتي اليوم منها ابن حميدو ، وإسماعيل يس في الاسطول ، وإسماعيل يس في الطيران ، الفانوس السحري ، العتبة الخضراء ، المليونير ، عريس مرأتي ، و عفريتة إسماعيل يس ، والمجانين في نعيم ، وحماتي ملاك .

تم نسخ الرابط