الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

رئيس الوزراء: مصر تولي أولوية كبيرة لقطاع الصناعة والثروة المعدنية

رئيس الوزراء أثناء
رئيس الوزراء أثناء اللقاء

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن مصر تولي أولوية كبيرة لقطاع الصناعة والثروة المعدنية خلال المرحلة الحالية، وتعمل الحكومة على تحفيز قطاع الصناعة ليقود قاطرة التنمية خلال الفترة المقبلة، كما استعرض عدداً من الصناعات التي يتميز بها قطاع الصناعة المصرية، مشدداً في الوقت نفسه أنها تحظى بأولوية على أجندة ملفات العمل للحكومة المصرية، وهناك رغبة قوية في التعاون في هذه القطاعات مع المملكة، من خلال وزارة الصناعة السعودية.

 

 

و التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في بداية اليوم الثاني لزيارته الحالية إلى العاصمة السعودية، الرياض، بندر بن إبراهيم  الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي؛ وذلك في إطار بحث ملفات التعاون المشترك.


وشهد اللقاء كل من أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس/ حسن الخطيب، وزير الإستثمار والتجارة الخارجية، والسفير/ أحمد فاروق، سفير مصر لدى الرياض، والسفير/ صالح بن عيد الحصيني، سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة.

 

متانة وقوة العلاقات المصرية السعودية 

 

و أكد رئيس الوزراء  على متانة وقوة العلاقة بين البلدين الشقيقين، مشيراً إلى حرص مصر خلال هذه المرحلة على دفع العلاقات الإقتصادية بين البلدين إلى آفاق أوسع، ولذا فإن هدف الزيارة الحالية للمملكة يأتي في إطار بحث الفرص الإستثمارية المتاحة بين البلدين.

 وأثناء الإجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه التقى أمس عدداً من الوزراء السعوديين؛ إذ أنه بحث العديد من الفرص الإستثمارية، مضيفاً أنه يتم العمل حالياً على الانتهاء من اتفاقية حماية الإستثمارات المشتركة، والتي من شأنها أن تسهم في زيادة الإستثمارات بين البلدين، كما أن هناك عدد كبير من الشركات الإستثمارية المصرية في المملكة العربية السعودية، إلى جانب استثمارات الشركات السعودية في مصر.

     
ولفت رئيس الوزراء إلى الحوافز والتسهيلات الضريبية التي تتبناها الحكومة المصرية حالياً؛ وذلك من أجل تشجيع المستثمرين خلال هذه الفترة، و أيضاً جذباً لمزيد من الإستثمارات الخارجية، مضيفاً أن  مصر لديها ثروة تعدينية في عدة قطاعات، مستعرضاً عدداً مما تمتلكه مصر من ثروات طبيعية، وما يتم من خطوات وإجراءات في هذا الشأن تتضمن البدء في إعطاء حقوق امتياز لشركات عالمية، وذلك من أجل تشجيع وتحفيز مجالات التنمية في هذا القطاع الواعد، لافتاً إلى أنه سبق توفير العديد من الامتيازات في قطاعات متعددة، ونواصل طرح المزيد منها خلال الفترة المقبلة.

 

تحقيق الشراكة بين المستثمرين من الجانبين 

 

 ومن جانبه، أشار وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي إلى أنه في عام 2023  كانت مصر من أهم الدول التي تم التعامل معها بعد إطلاق الإستراتيجية الصناعية للمملكة، التي تهدف إلى التكامل بين الدول الشقيقة، موضحاً أن فريق العمل في وزارة الصناعة بالبلدين الشقيقين يعملون حالياً على تحديد مناطق التكامل، من أجل تحقيق الشراكة بين المستثمرين من الجانبين.

 
وفي ذات السياق، استعرض  بندر بن إبراهيم الخريف عدد من الصناعات المحددة ضمن الإستراتيجية الصناعية، مشيراً إلى أن الشقيقة مصر لديها معظم القدرات التي يمكن أن نستفيد منها معاً.


كما أوضح وزير الصناعة السعودي أن هناك تعاوناً مع كبار المصنعين المصريين، يستهدف الوصول إلى منتجات مستدامة، لافتاً إلى كذلك إلى أوجه التعاون فيما يتعلق بمجال التدريب والتأهيل، وقال إن التعاون مع مصر في قلب  استراتيجيتنا  الصناعية، إذ تعتبر مصر سوقاً كبيرة.

   وقال الوزير السعودي  أن قطاع التعدين يشهد بالفعل عملاً  قائما بين مصر والمملكة السعودية، وخاصة أن هناك تقاربا في نوعية الثروات التعدينية بين البلدين، وبالتالي لابد من العمل على إحداث نوع من التكامل الصناعي، و أيضاً توسيع قاعدة التبادل التجاري بينهما.

تم نسخ الرابط