الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بالصور..ضمن جولات مشروع "أهل مصر".. متحف كهف روميل يستقبل أطفال المحافظات الحدودية

جانب من الرحلة
جانب من الرحلة

استقبل متحف كهف روميل بمحافظة مطروح، صباح اليوم، 200 طفل وطفلة من أبناء المحافظات الحدودية، ضمن الأسبوع الثقافي الثالث والثلاثين بمشروع "أهل مصر"، المقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، ويستمر حتى 20 سبتمبر الحالي.

شاهد الأطفال مقتنيات متحف روميل، الذي يعد من أبرز المعالم السياحية والتاريخية بمحافظة مطروح، واستمعوا إلى شرح وافر من مرشد الرحلة عن حياة القائد الألماني الشهير روميل الملقب بثعلب الصحراء الذي أدار عمليات عسكرية خلال الحرب العالمية الثانية من هذا المتحف الواقع في كهف طبيعي على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، واستخدمه كمقر قيادة خلال معركة العلمين الشهيرة، وتم ترميم الكهف ليصبح متحفا.

وتعرف الأطفال على محتويات المتحف الذى يضم المقتنيات الشخصية للقائد الألماني وخرائط للمعارك الأصلية، والملابس العسكرية، وصور فوتوغرافية توثق نشاطاته العسكرية، بالإضافة إلى أدوات مكتبية، وعدة تقارير ومراسلات عسكرية.
وأبدى الأطفال سعادتهم بزيارة المتحف واكتشاف ما يحتويه من مقتنيات تاريخية تعكس جزءا مهما من تاريخ العالم متمنين تكرار هذه التجربة التى تساهم فى تنمية معارفهم وتعزيز وعيهم بالتاريخ.

جاء ذلك بحضور لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، والمدير التنفيذي لمشروع أهل مصر أطفال، وينفذ الأسبوع ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع "أهل مصر"، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى برئاسة أحمد درويش وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدى.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية، ويهدف إلى تعزيز قيم الإنتماء والولاء للوطن، ورعاية ودعم الموهوبين ويستهدف ثلاث فئات وهي "المرأة، والشباب، والأطفال".

تم نسخ الرابط