الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد الاعتراف بها.. إسبانيا تستقبل أول سفير لدولة فلسطين

تسليم أوراق الاعتماد
تسليم أوراق الاعتماد

قام ملك إسبانيا فيليب السادس، اليوم الإثنين، الموافق 16 سبتمبر 2024، بتسليم أوراق اعتماد أول سفير لدولة فلسطين لدى مدريد، بعدما قامت بلاده بالاعتراف به خلال شهر مايو الماضي.

تسليم أوراق اعتماد أول سفير فلسطيني

واستقبل العاهل الإسباني السفير حسني عبد الواحد في القصر الملكي في العاصمة مدريد، في وقت سابق من اليوم، حيث جرت مراسم تسليم أوراق الاعتماد، بحسب وسائل إعلام إسبانية.

اعتراف مدريد بدولة فلسطين

وأفاد الديوان الملكي الإسباني، على حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أن السفير حسني عبد الواحد يترأس البعثة الدبلوماسية لدولة فلسطين في إسبانيا منذ عام 2022 حيث يتمتع بصفة سفير، بعد اعتراف مدريد بدولة فلسطين في 28 مايو الماضي.

وتبدلت رتبته شكل رسمي بعد اعتراف مدريد بدولة فلسطين قبل بضعة أشهر، حيث أعلنت مدريد اعترافها بدولة فلسطين في 28 مايو، على غرار أيرلندا والنرويج.

وفي وقت سابق، كان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أعلن في بداية سبتمبر الجاري أن "أول قمة ثنائية بين إسبانيا وفلسطين ستعقد بحلول نهاية العام".

ويأتي هذا في وقت تبنت مدريد موقفًا متشددًا تجاه إسرائيل منذ إعلان حركة حماس عن عمليتها العسكرية "طوفان الأقصى" في قطاع غزة.

ولفت بيدرو سانشيز إلى أن اعتماد قرار الاعتراف بدولة فلسطين يتماشى مع القرارات الأممية وغير موجه ضد أي طرف، وقال: "ملتزمون بالأمن في المنطقة وسنعمل مع الدول العربية على عقد مؤتمر للسلام".

و في وقت سابق اليوم، أكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أن "الإعتراف بدولة فلسطين خطوة تاريخية تتيح للفلسطينيين والإسرائيليين تحقيق السلام"، مضيفًا أن إسبانيا تنضم لأكثر من 140 دولة تعترف بفلسطين دولة مستقلة.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في بروكسل، إلى جانب نظيريه الأيرلندي والنرويجي "الاعتراف بدولة فلسطين إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني".

تم نسخ الرابط