الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

فى أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية..اختراعات وابتكارات

فعاليات متنوعه مع شركاء الصناعه وتواصل بين الباحثين والمبتكرين

خلف الحدث

 

 

 

 

 

توافد طلاب الجامعات التكنولوجية على  مستوى الجمهورية، على المدينة الشبابية بأبي قير في محافظة الإسكندرية، للمشاركة في النسخة الأولى من “أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية” والذي بدأت فعالياته الثلاثاء 17 وتستمر حتى الجمعة 21 سبتمبر الجاري، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمشاركة 600 طالب من 10 جامعات تكنولوجية، ونحو ألف زائر من خبراء التعليم التكنولوجي ورجال الصناعة.


و يشهد الأسبوع الشبابي الأول لطلاب الجامعات التكنولوجية لفيف من مسؤولي الدولة، ورؤساء الجامعات التكنولوجية وعمداء الكليات، ورجال الصناعة والأعمال، والشركات وثيقة الصلة بمجالات التعليم التكنولوجي المختلفة.

واكد الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالى للجامعات التكنولوجية، وأمين المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، ان فعاليات الأسبوع تستهدف تعزيز التواصل بين الطلاب، لتبادل المعرفة والخبرات التكنولوجية إضافة إلى دعم روح الابتكار وريادة الأعمال وتوفير الفرص التدريبية والوظيفية لطلاب وخريجى الجامعات التكنولوجية.
اضاف أن الملتقى بعمل على دعم روح الابتكار وريادة الأعمال وبناء الشخصية القيادية وفرصة  وتواصل لتبادل الخبرات بين شباب الباحثين والمبتكرين
أوضح أن ذلك يحقق اهداف الجامعات التكنولوجيه في اشراك الصناعه في تاهيل طلاب الجامعات التكنولوجيه لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل لتحقيق اهداف الاستراتيجيه الوطنيه للتعليم العالي والبحث العلمي وتلبيه احتياجات سوق العمل.
اشار الى ان الملتقى حافلا بفاعليات متنوعه في جميع الانشطه  فضلا عن مسابقه كبرى في المشاريع الطلابيه ومعرضا للشركات المتخصصه في التعليم التكنولوجي.

لقاءات وورش عمل 
وأشار الدكتور محمد وطني رئيس اللجنة المنسقة للأسبوع الطلابي، إلى أنه سيتم عقد عدد كبير من اللقاءات وورش العمل إلى جانب المسابقات في الأنشطة الطلابية المختلفة والتي يتنافس خلالها نحو 270 فريقا طلابيا، و40 مشروعا ابتكاريا، فضلا عن عقد مسابقة بين 30 فريقا طلابيا في عروض الروبوت.

ولفت وطني إلى أن اليوم الأول للفعاليات ضم محاضرة عامة للطلاب عن أهمية الدعم النفسي وعلاقته بالتطوير في مجالات التعليم التكنولوجي، وكذلك حوارا مفتوحا بين وفود الطلاب وأعضاء اللجنة المنظمة ورؤساء الجامعات، بينما شهد اليوم الثاني، ملتقى فكري في الفترة الصباحية وورشة عمل في الفترة المسائية بعنوان” الثورة الصناعية الرابعة وتطوير التعليم التكنولوجي نحو عصر جديد من التعليم والابتكار”، وكذلك ورشة عمل عن ريادة الأعمال ودور تلك المجالات في رسم مستقبل شباب الجامعات بصفة عامة والتكنولوجية على وجه الخصوص.

كذلك شهد اليوم الثاني للأسبوع، ورشة عمل عن  طرق الحصول على أفضل الفرص الوظيفية باستخدام الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى ورشة عمل تجمع وفود الطلاب مع عدد كبير من ممثلي الشركات لصيقة الصلة بمجالات التعليم التكنولوجي.

المسابقات
وفي ذات السياق أشار الدكتور فرج رجب منسق أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية إلى أنه سيتم في ختام الأسبوع إعلان نتائج المسابقات الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية، وكذلك نتائج تقييمات المسابقة العلمية، ومشروعات التخرج، وكذلك الإعلان عن تدشين أول مجلس استشاري من نوعه بالشرق الأوسط في مجالات استشارات التعليم التكنولوجي.

تم نسخ الرابط