الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أول مرة من 4 سنوات.. الفيدرالي الأمريكي يخفض سعر الفائدة 0.5%

البنك الفيدرالي الأمريكي
البنك الفيدرالي الأمريكي

كشف البنك الفيدرالي الأمريكي، منذ قليل، في اجتماعه السادس للجنة الفيدرالية للسوق المفتوح 2024، عن قراره الخاص بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار وصل إلى 50 نقطة أساس، 0.5% على الدولار، وهذا الأمر لم يحدث منذ شهر مارس من عام 2020، وهو الحدث الذي فاق توقعات الخبراء الذي توقعوا قبل الإعلان الرسمي انخفاض الفائدة بمقدار أقل.

ويرصد لكم موقع خلف الحدث الإخباري عبر السطور التالية، تفاصيل قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن تخفيض الفائدة على النحو التالي.

لجنة السياسة النقدية

أعلنت لجنة السياسة النقدية التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قرارها حول الفائدة، بتخفيض معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مما يعني أنها ستصل إلى مستوى ما بين 4.75 إلى 5% بعدما كانت 5.25% و5.5% بعد تباطؤ التضخم.

بيان البنك المركزي الأمريكي

ووفقًا للبيان الصادر عن صناع السياسات داخل لجنة تحديد أسعار الفائدة في البنك المركزي الأمريكي، أوضحوا أن اللجنة اكتسبت ثقة أكبر بشأن أن التضخم يتحرك على نحو مستدام تجاه 2%، مُقدرة أن المخاطر التي من شأنها أن تهدد تحقيق أهداف التوظيف والتضخم متوازنة تقريبا، بالإضافة إلى أن سعر الفائدة القياسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف ينخفض نصف نقطة مئوية أخرى مع نهاية العام الجاري 2024، بجانب نقطة مئوية كاملة أخرى خلال العام المقبل 2025، بالإضافة إلى نصف نقطة مئوية نهائية خلال عام 2026، وبذلك ينتهي في نطاق ما بين 2.75 إلى 3.00%.

ويستهدف الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى خفض مستوى التضخم - ارتفاع الأسعار - بنسبة تصل إلى 2% الذى يسعى إليه البنك.

وتعزز خطوة خفض الفائدة على الدولار من مكاسب الذهب حيث ارتفع مؤخراً إلى مستوى 2600 دولار للأوقية - وزنها 31.1 جرام - وسط توقعات بمستوى 3000 دولار للأوقية.

تم نسخ الرابط