الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

نظرا لتزايد حالات الإصابة بنزلات معوية.. الصحة توجه بإرسال فريق طبي لأسوان

خلف الحدث

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بأنه يتم إرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى محافظة أسوان ، نظرًا لتزايد حالات الإصابة بأعراض نزلات معوية (إسهال، غثيان، قيء) في مستشفيات المحافظة.

وتشير الدلائل الأولية التي رصدها الفريق إلى النقاط التالية:

وفقًا لسجلات المستشفيات (المسلة، الصداقة، أسوان الجامعي، دارو المركزي)، حتى مساء 18/9/2024، تم تسجيل عدد من المرضى المصابين بأعراض نزلات معوية، حيث تم حجز 63 حالة. بينما لم تستدعي حالة بقية المرضى الحجز وتم منحهم العلاج المناسب مع توصية باستكماله في المنزل.
تم خروج 16 حالة بعد تحسن حالتها، بينما لا تزال بقية الحالات تحت العلاج في المستشفيات.

لا يوجد حتى الآن ارتباط وبائي بين الحالات، إذ أن غالبية الحالات من منطقتي أبو الريش بحري ودراو، ولكل منهما محطة مياه مستقلة.

أظهرت الفحوصات للمياه من المحطة الأولى (بحري) مطابقتها للمواصفات القياسية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ولم يتم رصد أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي.

يواصل الفريق المركزي اتخاذ الإجراءات المعملية اللازمة وتفعيل نظام الترصد والمتابعة، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية للفحوصات والإجراءات بمجرد الانتهاء منها.

تؤكد وزارة الصحة والسكان أن خطر الإصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية إذا تم اتباع الإجراءات الصحية السليمة، مثل:

غسل اليدين بشكل متكرر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام.
شرب المياه الآمنة من مصادر غير ملوثة.
تناول الطعام المطبوخ والساخن وتجنب طعام الباعة المتجولين.
غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها.
تهيب وزارة الصحة بجميع المواطنين عدم الالتفات إلى الأخبار غير الموثقة، والحصول على المعلومات من المصادر الرسمية الصادرة عن الوزارة.

تم نسخ الرابط