السبت 21 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

28 مصابًا ..وزير الصحة يكشف تصريحات حادث تلوث الأغذية والمشروبات في أسوان

خلف الحدث

أدى ظهور مرض غامض أصاب العديد من المواطنين بالتهاب الأمعاء، بالإضافة إلى انتشار غريب للبعوض في محافظة أسوان خلال الأيام القليلة الماضية، إلى استغاثة الأهالي الذين ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأسئلة حول هذا الأمر، مثل ”ماذا يحدث في أسوان الآن؟"

28 حالة تم احتجازها في مستشفيات الجامعة

قال مسؤولون من مديرية الصحة بأسوان إن 28 مريضًا دخلوا مستشفيات الجامعة والمسلة والصداقة الجديدة وإدفو وكوم أمبو ودراو ونصر النوبة لإصابتهم بالتهابات معوية ناجمة عن فيروسات موسمية أو تناولهم أطعمة ملوثة.

وكشف المهندس أحمد عبد الملك، مهندس بمحطة كيما وأحد أهالي قرية أبو الريشان، أن مياه الشرب بالقرية والتجمعات السكنية المحيطة بها ملوثة ويتردد عشرات المرضى على مستشفيات الحميات يوميًا، ووصل عدد الوفيات إلى 6 حالات وفاة، قبل أن يتم تدارك المشكلة قبل أن تتحول إلى كارثة طلب إحالة الأمر إلى النيابة العامة.

رد وزارة الصحة وشركات المياه

وفي تطور متصل، نفت شركة مياه الشرب بأسوان وجود أي تلوث لمياه النيل، كما نفى الدكتور محمد سعيد، وكيل وزارة الصحة بأسوان، ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي حول تلوث مياه النيل.

وأكد الدكتور محمد سعيد، وكيل وزارة الصحة بأسوان، عدم وجود أي حالات تسمم أو التهاب معوي بسبب تلوث مياه الشرب، مشيرًا إلى أنه لو كان هناك حالات تسمم أو التهاب معوي بسبب تلوث مياه الشرب، فإن عدد المصابين بالآلاف.

تصريح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن المؤشرات الأولى بعد فحص العينات المأخوذة من محطات المياه في أسوان.

وفي مداخلة هاتفية على قناة ”إكسترا نيوز“، قدم الدكتور عبد الغفار تفاصيل عن حالات الغثيان وأعراض الجهاز الهضمي في أسوان، قائلًا: ”هناك تحسن في حالات أعراض الجهاز الهضمي نتيجة معالجة وزارة الصحة لهذه الحالات“.

ونصح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المواطنين بالوقاية من أعراض الجهاز الهضمي عن طريق غسل اليدين قبل وبعد الوجبات الغذائية، والطهي الجيد، وغسل الفاكهة والخضروات، والحرص على نظافة الطعام، وعدم تناول الطعام من الباعة الجائلين والحصول على الطعام من مصادر آمنة.

كما أشار إلى أن رئيس الوزراء مصطفى مدبوري قد أصدر تعليماته لجميع الأجهزة المعنية وعلى رأسها محافظ أسوان اللواء إسماعيل كمال، بالوقوف على الأسباب الجذرية لهذه الأعراض والتعامل مع المرضى بالشكل المناسب من أجل تقديم الخدمات العلاجية.

 

نصائح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة 

ونصح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المواطنين بالوقاية من أعراض الجهاز الهضمي عن طريق :

غسل اليدين قبل وبعد الوجبات الغذائية الطهي الجيد للطعام

غسل الفاكهة والخضروات

الحرص على نظافة الطعام

عدم تناول الطعام من الباعة الجائلين والحصول على الطعام من مصادر آمنة.

حقيقة تلوث مياه الشرب في أسوان

وأضاف مدبولي”لم يتم العثور على أي تغيرات ميكروبيولوجية في مياه الشرب في أسوان، وتؤكد الاختبارات الأولية للعينات عدم وجود أي تغيرات مرتبطة بوجود بكتيريا معينة في مياه الشرب أو عينات الطعام المأخوذة من الباعة الجائلين“. وتابع

أمراض غامضة في أسوان

على مدار الأيام القليلة الماضية، عانى العديد من الأشخاص في أسوان من القيء والإسهال لأسباب غامضة. وقد أرسلت وزارة الصحة فريقًا مكثفًا من إدارة الطب الوقائي إلى المحافظة لمعرفة سبب هذا المرض الغامض.
 

تم نسخ الرابط