الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

السيسي يعين يوسف غالي عضوًا بمجلس التنمية الاقتصادية

يوسف بطرس غالي
يوسف بطرس غالي

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إعادة تشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، وذلك لتعزيز الجهود في دراسة واقتراح السياسات الاقتصادية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وزيادة كفاءة الاقتصاد الوطني.

 

من بين الأعضاء البارزين في التشكيل الجديد الدكتور يوسف بطرس غالي، الذي يُعتبر من أبرز الشخصيات الاقتصادية في مصر.


من هو يوسف بطرس غالي

 

وُلد غالي في 20 أغسطس 1952 بمحافظة القاهرة، وهو ابن شقيق الدبلوماسي المصري الراحل بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة.

حصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1974، ثم حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتقنية عام 1981.


مسيرة يوسف بطرس غالي المهنية

 

بدأ غالي مسيرته المهنية كمستشار اقتصادي لرئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي المصري بين 1986 و1993، وكان له خبرة سابقة كخبير اقتصادي في صندوق النقد الدولي، تولى عدة مناصب وزارية، بما في ذلك وزير التعاون الدولي ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، لكن أبرزها كان كوزير للمالية من يوليو 2004 حتى 2011.

خلال هذه الفترة، نفذ إصلاحات اقتصادية تهدف لتحسين الأداء الاقتصادي، مثل إدخال نظام الضرائب التصاعدية وتعزيز الاستثمار الأجنبي والمحلي.

رغم النجاحات الاقتصادية التي حققها، واجهت سياساته انتقادات واسعة بسبب تأثيرها على الفئات الاجتماعية الضعيفة، وكان له دور بارز في مفاوضات الديون المصرية وبرنامج الخصخصة.

بعد أحداث 2011، غادر غالي مصر وواجه اتهامات بسوء إدارة المال العام، لكن تاريخه المهني يظل مرتبطًا بفترة هامة من التحولات الاقتصادية في البلاد.


يهدف المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية إلى دراسة واقتراح السياسات الاقتصادية والإنتاجية، من خلال تعزيز الإنتاجية الوطنية والاستخدام الأمثل للموارد بأساليب علمية وتكنولوجية حديثة. كما يسعى لوضع خطط علمية لزيادة الإنتاج وتطوير الاقتصاد القومي بالتعاون مع القطاع الخاص، ودراسة أوضاع العمالة وزيادة كفاءتها.

بالإضافة إلى ذلك، يهتم المجلس بإزالة المعوقات التي تعرقل النمو الاقتصادي واقتراح التغييرات التنظيمية والتكنولوجية اللازمة لتعزيز البنية الاقتصادية، مع تقديم دراسات حول الأسواق الخارجية وإمكانية توسيع نطاق التصدير للمنتجات المصرية.

تم نسخ الرابط