الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

إدراج 43 عالمًا من علماء الأزهر بقائمة ستانفورد ضمن أفضل 2% من علماء العالم

خلف الحدث

تم إدراج 43 عالمًا من علماء الجامعة في قائمة أفضل علماء العالم لعام 2024، التي أصدرتها جامعة ستانفورد الأمريكية، وذلك تأكيدًا على تميز جامعة الأزهر في مجال البحث العلمي وتنافسها على المستوى الدولي.

 

ويعكس هذا الإنجاز القيادة الحكيمة لفضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، ويدل على تفوق علماء الأزهر في مختلف المجالات العلمية.

 

تقرير ستانفورد يعكس ريادة الأزهر 

 

في هذا السياق، أشار الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى أن هذا الاختيار يُعتبر تكريمًا لمسيرة البحث العلمي المتميزة التي قدمها علماء الأزهر على مدار 1084 عامًا، مؤكدًا أن تواجد علماء الأزهر في تقرير ستانفورد يعكس استمرارية التميز والريادة في مجال البحث العلمي.

وقدم الدكتور صديق تهنئته لعلماء الجامعة على هذا الإنجاز، مشيدًا بجهود مكتب التميز الدولي، برئاسة الدكتور ياسر حلمي، في تعزيز تصنيف الجامعة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

 

الكليات التي تضمنها تقرير جامعة ستانفورد

 

تضمن تقرير جامعة ستانفورد لهذا العام كليات مثل كلية العلوم بنين القاهرة، وكلية الصيدلة بنين القاهرة، وكلية العلوم بنين بأسيوط، مما يعكس التزام الجامعة بتعزيز البحث العلمي وتوفير بيئة ملائمة للابتكار، ويبرز تأثير علماء الأزهر محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا في المجالات الأكاديمية والمجتمعية.

 

جامعة ستانفورد تستند إلى قاعدة بيانات Scopus

 

تستند جامعة ستانفورد في إعداد قائمتها إلى قاعدة بيانات Scopus، التابعة للناشر العلمي Elsevier، لاستخراج مؤشرات متعددة. تعتمد هذه المؤشرات على عدد الاستشهادات بالأبحاث المنشورة من مؤلفين آخرين (مؤشر H)، ومؤشر التأليف المشترك (HM)، بالإضافة إلى الاستشهادات في جميع المجالات العلمية، وكذلك مؤشر مركب يُعرف بـ C-Score.

تم نسخ الرابط