الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بطرس غالي صنايعي المالية يعود إلى جهاز التنمية الإقتصادية.. "القصة الكاملة"

بطرس غالي
بطرس غالي

تداول رواد وسائل التواصل الإجتماعي في الساعات الماضية، خبر عودة بطرس غالي لمصر، وتوليه منصب في المجلس التخصصي للتنمية الإقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، بقرار جمهوري من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

عودة بطرس غالي لمصر

عاد بطرس غالي إلى مصر بعد تبرئته من التهم التي وجهت إليه بعد ثورة 2011  بعد ما قضى 13 عام في بريطانيا، ليكون عضو في المجلس التخصصي للتنمية الإقتصادية، والذي يختص بدراسة واقتراح السياسات الإقتصادية والإنتاجية للبلد، واقتراح خطط وبرامج لتحسين إستخدام الموارد البشرية ورفع كفائتها، ومعرفة المعوقات الإقتصادية وسبل القضاء عليها، وتقديم بحوث ودراسات عن الأسواق الخارجية، والتوسع في تصدير المنتجات لها ،فهوي يعتبر العقل المدبر والمفكر للدولة.

 

من هو بطرس غالي 


هو الدكتور يوسف بطرس غالي المولود في 20 أغسطس 1952 بالقاهرة، حاصل على بكالوريوس كلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة 1974، ودكتوراه في الإقتصاد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فى الولايات المتحدة الامريكية سنة1981 ، وهو نجل شقيق  الأمين العام السابق للإمم المتحدة بطرس بطرس غالي.


أهم المناصب التي شغلها 


شغل منصب أستاذ مساعد في كلية اللإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، ومدير لمركز التحليل الإقتصادي بمجلس الوزراء، وعضو بمجلس أدارة البنك الأهلي المصري، وعمل خبير إقتصادي لمدة 6 سنوات في صندوق النقد الدولي، وبين ابريل 1993و ديسمبر 1995 شغل منصب وزير لشؤن مجلس الوزراء وعين بعدها وزيراً للدولة في الشؤن الإقتصادية من يناير 1996الى يونيو 1997، وانتقل الى وزارة الإقتصاد حتى 1999 وضم لها حقيبة التجارة الخارجية وبقيا بها  حتى 2004، واستلم منصبه الأشهر وزيراً للمالية  في حكومة أحمد نظيف في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك  منذ يوليو 2004 حتى سقوط مبارك في 2011.


التهم الموجهة ضده


إتهم بطرس غالي بعدة قضايا بعد سقوط نظام مبارك كان أشهرها قضية الفساد الجمركي، والتي إتهم فيها بالكسب الغير مشروع، عن طريق إستغلال منصبه، وتم الحكم عليه ب15 سنة غيابي، وعند إعادة المحاكمة أصدرت جنايات شمال القاهرة ببرائته في يوليو 2023.
وصدر ضده حكم اخر في قضية اللوحات المعدنية بالحبس 10 سنين غيابيا لكنه قام باعادة اجراءات المحاكمة وحصل على البراءة عام 2020.
ويعد بطرس غالي أحد العقول المفكرة في مجال الإقتصاد في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك  لخبراته السابقة في الوزارات والهيئات ليضعه الرئيس السيسي مرة اخرى بعد تبرئته للإستفادة من ثقافته الإقتصادية.

تم نسخ الرابط