الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وفاة كوليت فافودون أرملة المخرج الراحل يوسف شاهين

خلف الحدث

أعلنت المخرجة ماريان خوري عن وفاة كوليت فافودون، أرملة المخرج الراحل يوسف شاهين، عن عمر يناهز 95 عامًا، وكتبت عبر صفحتها على فيسبوك: "ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين، كوليت فافودون عن سن 95 سنة، باي باي كوكو."

 

من هو يوسف شاهين

ولد يوسف جبرائيل شاهين في 25 يناير 1926 بمدينة الإسكندرية لأب لبناني كاثوليكي وأم يونانية، تلقى تعليمه في مدارس خاصة، من بينها كلية فيكتوريا، ثم التحق بجامعة الإسكندرية. بعد ذلك، سافر إلى الولايات المتحدة حيث درس في معهد باسادينا المسرحي لمدة عامين.

 

مسيرة يوسف شاهين السينمائية

 

بدأت مسيرته السينمائية بفيلم "بابا أمين" عام 1950، وفي العام التالي، شارك فيلمه "ابن النيل" في مهرجان كان السينمائي، ليكون أحد الأوائل من السينما المصرية الذين نالوا هذا الشرف.

وفي عام 1970، حصل يوسف شاهين على الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاج، وتوالت الجوائز بعد ذلك، بما في ذلك جائزة الدب الفضي في برلين عن فيلمه "إسكندرية ليه؟" (1978).


يعتبر شاهين واحدًا من أبرز المخرجين في تاريخ السينما المصرية، وقد قدم أربعة أفلام تحكي عن حياته الشخصية: "إسكندرية ليه؟"، "حدوتة مصرية"، "إسكندرية كمان وكمان"، و"إسكندرية-نيويورك". في عام 1997، تم تكريمه بجائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان كان في الذكرى الخمسين لتأسيسه، تقديرًا لمجمل أعماله.

وفي عام 2006، بمناسبة مئوية السينما المصرية، شكل مركز الفنون التابع لمكتبة الإسكندرية لجنة من النقاد لاختيار أهم 100 فيلم مصري، وتم اختيار سبعة من أفلامه في هذه القائمة، منها "صراع في الوادي"، "باب الحديد"، "الناصر صلاح الدين"، "الأرض"، "العصفور"، "عودة الابن الضال"، و"إسكندرية ليه".

توفي يوسف شاهين في 27 يوليو 2008 بعد إصابته بنزيف في المخ. على الرغم من محاولات علاجه في مستشفيات خارج مصر، إلا أن حالته الصحية تدهورت مما اضطره للعودة إلى بلاده.

أقيم له قداس في كاتدرائية القيامة ببطريركية الروم الكاثوليك، وتلقى نعياً من قصر الرئاسة، حيث اعتبره الرئيس الفرنسي ساركوزي "مدافعًا عن الحريات".

تميزت أفلام شاهين باستخدامه للموسيقى والغناء كعناصر أساسية، حيث تعاون مع عدد من الفنانين البارزين، منهم فريد الأطرش وشادية في فيلم "إنت حبيبي"، وفيروز في "بياع الخواتم". كما اختار ماجدة الرومي لبطولة "عودة الابن الضال"، ولطيفة في "سكوت هنصور".

وكان محمد منير أحد أكثر المطربين الذين شاركوا في أفلامه، إذ غنى في "حدوتة مصرية" و"اليوم السادس" و"المصير".

تم نسخ الرابط