الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

سكرتير عام الأمم المتحدة: أقدر حكمة الرئيس السيسي في التعامل مع القضايا الإقليمية

جوتيريش يلتقي وزير
جوتيريش يلتقي وزير الخارجية المصري

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم 28 سبتمبر بالسيد أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، خلال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

وأكد السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير نقل تحيات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى السكرتير العام، معبراً عن حرص مصر على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة.

 من جانبه، أعرب جوتيريش عن تقديره لحكمة الرئيس السيسي وسياسته الرشيدة في التعامل مع القضايا الدولية والإقليمية، مشيداً بدور مصر المحوري في المنطقة العربية والإفريقية.

 

ضرورة إيجاد حلول مبتكرة

 

كما أشاد الوزير عبد العاطي بجهود السكرتير العام في تنظيم قمة المستقبل لدعم العمل متعدد الأطراف، ورحب بمخرجات القمة، مؤكداً توافق مصر مع جوتيريش على أهمية إصلاح النظام المالي العالمي ليكون أكثر عدلاً لصالح الدول النامية، وضرورة إيجاد حلول مبتكرة لتسهيل وصول هذه الدول إلى التمويل الميسر وتخفيف أعباء الديون
وأثنى الوزير على مواقف السكرتير العام المبدئية في دعم القانون الدولي، خاصة فيما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي المستمر على غزة والكارثة الإنسانية هناك، فضلاً عن التصعيد الإسرائيلي في المنطقة.

 

نقاشات حول قضايا إقليمية أخرى

 

شهد اللقاء أيضاً نقاشات حول قضايا إقليمية أخرى مثل التطورات في ليبيا والسودان واليمن والبحر الأحمر، وأهمية الحفاظ على وحدة الصومال وسلامة أراضيه. كما تناول الوزير قضية الأمن المائي والسد الإثيوبي، مشدداً على أنها قضية وجودية لمصر وضرورة رفض أي ممارسات أحادية تؤثر سلباً على مصالح دولتي المصب.

 

السكرتير العام للأمم المتحدة يوجه تقديره للسيسي


حرص السكرتير العام للأمم المتحدة على التعبير عن تقديره للرئيس السيسي، مشيداً بدور مصر كأحد الدول المؤسسة للأمم المتحدة ومساهماتها في تعزيز السلم والأمن الدوليين.

تم نسخ الرابط