الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

اللواء سمير فرج يكشف أسرار التدريب العسكري المصري وتحذيراته من "الأرض المحروقة" في لبنان

اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج

الجيش المصري يواصل تدريباته على أعلى مستوى لضمان الجاهزية

كشف اللواء سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، عن تفاصيل المشروع التكتيكي بالذخيرة الحية الذي يُنفذ في إحدى وحدات الجيش الثالث الميداني.

وأكد خلال تصريحات تلفزيونية، أن هذه التدريبات تعدّ من أرقى مستويات التدريب التي يخوضها الجيش المصري. وأوضح فرج أن القوات المشاركة في التدريب تمضي أربعة أشهر في الصحراء دون مغادرة، لضمان تحقيق أقصى درجات الاستعداد والجاهزية.

وأضاف أن طائرات الأباتشي تطير على مستوى منخفض جداً لتفادي رصدها من قبل أي طرف معادٍ. كما أوضح أن أرض التدريب تمتاز بتشابهها مع الطبيعة الجغرافية لسيناء، مما يسهم في تعزيز قدرة الجنود على التعامل مع التضاريس المختلفة.

وأشار اللواء سمير فرج إلى أن الجيش المصري يتبع أساليب متقدمة في الإمداد بالوقود والمعدات اللازمة، مؤكداً أن هذه التدريبات جزء من استراتيجية الردع التي تؤكد جاهزية الجيش المصري لتنفيذ أي مهام عسكرية تُطلب منه.

إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة جنوب لبنان وحزب الله بطيء في الرد

وفي إطار آخر، تحدث اللواء سمير فرج عن تطورات الحرب الإسرائيلية ضد حزب الله في جنوب لبنان. وأشار إلى أن إسرائيل بدأت في تنفيذ سياسة "الأرض المحروقة" هناك، وذلك بهدف إخلاء المنطقة من عناصر حزب الله. وأكد فرج أن دولة الاحتلال استخدمت أسلحة متقدمة مثل أجهزة البيجر، التي تم تفجير 3000 منها لإخراج هذا العدد الضخم من الخدمة.

وأشار إلى أن حزب الله، رغم امتلاكه لصواريخ باليستية وبعيدة المدى، إلا أن رد فعله بطيء، موضحاً أن الهجمات الحالية للحزب اقتصرت على استهداف مزارع الفراخ والأبقار في حين تسعى إسرائيل إلى تحويل جنوب لبنان إلى منطقة شبيهة بقطاع غزة.

طمأنة المصريين بشأن كفاءة الأسلحة المستوردة من الخارج

وفي موضوع آخر، تطرق اللواء سمير فرج إلى المخاوف المتعلقة بالأسلحة المصرية المستوردة، مؤكداً أن كل سلاح يدخل مصر يخضع لفحص دقيق قبل استخدامه في القتال. وأوضح أن الأسلحة يتم تفكيكها وإعادة تركيبها في الورش المصرية لضمان جودتها وسلامتها.

كما تناول فرج دور إيران في دعم حزب الله، مؤكداً أن طهران تسعى لامتلاك خمس قنابل نووية بحلول عام 2025، ولن تنخرط في أي عمليات عسكرية كبرى حتى تحقق هذا الهدف. ومع ذلك، توقع فرج أن يرد حزب الله بقوة في الفترة المقبلة تحت قيادة جديدة قد تشمل هاشم صفي الدين أو نعيم قاسم.

تم نسخ الرابط