الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

المشاط تبحث جهود تطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار Egypt Ventures

خلف الحدث

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي برئيس مجلس إدارة شركة ”إيجيبشيان فينشرز“ أيمن إسماعيل وذلك لمناقشة جهود تطوير شركة مصر للمشاريع، وهي أول شركة لرأس المال المخاطر ممولة من الحكومة. وذلك بحضور محمد متولي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، وحازم كامل، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار، وفريق عمل الوزارة

وخلال الاجتماع، سلطت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي الضوء على الدور الذي تلعبه شركة إيجيبت فينتشرز في دعم مشهد ريادة الأعمال في مصر والاستثمار في الشركات الناشئة لتمكين نمو الأعمال وتوسعها على المستوى المحلي والإقليمي، مشيرة إلى أن الشركة منذ عام 2017 تستثمر في الشركات الناشئة في عدد من القطاعات وأوضح أن الشركة شجعت الاستثمار بشكل مباشر وغير مباشر، وساهمت في مسرعات وحاضنات الأعمال، وساهمت في تطوير وتمكين العديد من الشركات الناشئة.

وأضاف الوزير المشاط أن الحكومة تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع لما له من دور مهم في تعزيز الابتكار والاقتصاد القائم على المعرفة وتقديم حلول للتحديات الاقتصادية في مختلف القطاعات. وأشار إلى أنه تم تشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال لتعزيز قدرات الشركات الناشئة وبيئة ريادة الأعمال من أجل تحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتسارع قائم على التنافسية والمعرفة والمساهمة في خلق فرص عمل لائقة، مضيفا أنه على الرغم من التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة بسبب التطورات الاقتصادية العالمية، إلا أن مصر تظل واحدة من منطقة شمال إفريقيا، موضحا أنه على الرغم من التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة بسبب التطورات الاقتصادية العالمية، إلا أن مصر تظل واحدة من الدول الرائدة في المنطقة.

فتعد شركة مصر لريادة الأعمال نموذجًا يجمع بين رأس المال الحكومي واستثمارات شركاء التنمية وفكر القطاع الخاص، بهدف تطوير وتعزيز ثقافة الشركات الناشئة في الاقتصاد المصري، وتعزيز بيئة ريادة الأعمال وتقوية تنافسية الاقتصاد كمحرك لنمو الناتج المحلي الإجمالي. الهدف من المشروع هو تعزيز تنمية ثقافة الشركات الناشئة في الاقتصاد المصري والترويج لها وتشجيع تطوير بيئة ريادة الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد كمحرك لنمو الناتج المحلي الإجمالي.

ومنذ تأسيسها، استثمرت شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار أكثر من 383.5 مليون جنيه مصري في أكثر من 205 شركة ناشئة، منها 222.2 مليون جنيه مصري في استثمارات مباشرة و166.3 مليون جنيه مصري في استثمارات غير مباشرة. كما استثمرت شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار في ثلاث مسرعات أعمال وهم («Falak Startups»، وكذلك «Flat6Labs»، بالإضافة إلى «Fintech EFG EV») التي تدعم الشركات الناشئة في مختلف القطاعات.

تم نسخ الرابط