الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مؤسسة مكافحة وعلاج الإدمان في حملتها للكشف المبكر والعلاج والتوعية من19 إلى26سبتمبر

خلف الحدث

أصدر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، تقريرًا عن أنشطة الصندوق للفترة من 19 سبتمبر إلى 26 سبتمبر 2024.

ويتضمن التقرير عددًا من المبادرات والأنشطة للتوعية بمخاطر تعاطي المخدرات، حيث تم تنفيذ 744 نشاطًا مختلفًا في مختلف ولايات الجمهورية. وشملت هذه الأنشطة مبادرة ”خدعوك“ في 11 ميدانًا في ولايات مختلفة، وتنفيذ 52 نشاطًا مختلفًا للتوعية بمخاطر تعاطي المخدرات في قرى المبادرة الرئاسية ”حياة كريمة“، و31 ناديًا ومركزًا شبابيًا مركز، و31 نشاطًا متنوعًا في 8 مناطق تنموية "بالنيابة عن العشوائيات"، بالإضافة إلى استمرار تنفيذ فعاليات للتوعية بأضرار المخدرات ضمن مبادرة "أنت الحياة" بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة.

وفي إطار تقديم خدمات ما بعد العلاج، نظمت مؤسسة القضاء والعلاج من تعاطي المخدرات سلسلة من الأنشطة الرياضية للمتعافين من تعاطي المخدرات، حيث قام الفنان أحمد العوضي بزيارة أحد المراكز العلاجية التابعة للمؤسسة بحضور الدكتور عمرو عثمان مدير المؤسسة، وحيث شارك المتعافين في المراكز أنشطتهم الرياضية، وذلك في إطار الحرص والتركيز على إزالة الوصمة عن المتعافين من تعاطي المخدرات ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع بعد تعافيهم.

وبالإضافة إلى ذلك، تتواصل جهود التوعية بمخاطر تعاطي وإدمان المخدرات بين ركاب مترو الأنفاق (العتبة والشهداء والسادات وحلوان والمرجى) بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق. بالإضافة إلى ذلك، يستمر تقديم كافة الخدمات العلاجية للمدمنين بالمجان وفي سرية تامة من خلال الخط الساخن ”16023“ الذي قدم حتى الآن خدمات العلاج لـ 2373 مريض من خلال 33 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة، كما تم تنفيذ الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات. الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات ضد 3149 موظفًا من العاملين في الجهاز الإداري للدولة. يتم توفير العلاج المجاني والسري للموظفين المدمنين على المخدرات دون عقوبات قانونية، شريطة أن يقدموا العلاج طواعية قبل وصول حملة الكشف إلى مكان العمل.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ عدد من الأنشطة بالتعاون مع الجهات المعنية لتوفير الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية وتوعية الفئات المختلفة بمخاطر تعاطي المخدرات.

تم نسخ الرابط