الإثنين 07 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بالصور..ضمن مبادرة "بداية".. وزارة الثقافة تفتتح مؤتمر "مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة" بقصر روض الفرج وتكرم عددا من الرموز الرائدة

جانب من الفاعليات
جانب من الفاعليات

ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، افتتح الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، امس  بقصر روض الفرج بالقاهرة، فعاليات مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة في دورته الثالثة عشرة، تحت عنوان "مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة.. رؤية ثقافية"، 

وشهد الافتتاح د. محمد حسن غانم، رئيس المؤتمر، والشاعر د. مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، د. هبة كمال، أمين عام المؤتمر، ولميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، ولفيف من المبدعين والباحثين والقيادات الثقافية والتنفيذية، ويأتي المؤتمر في إطار أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

في كلمته رحب نائب رئيس هيئة قصور الثقافة بالحضور، موجها الشكر للدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة الذي يولي اهتماما كبيرا بهذا الملف المهم، ويمثل أولوية في خطط الدولة والوزارة بكل هيئاتها وقطاعاتها.

وقال "ناصف": يسعدني أن أنقل للحضور تحية  ورسالة معالي وزير الثقافة للحضور، التي تؤكد على الرؤية الثقافية التي تتبناها الوزارة، وتؤكد اهتمام الدولة بتأهيل ذوي الإعاقة ودعمهم : "يُعد مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، في دورته الثالثة عشرة، خطوة مهمة تعكس رؤى عدد من العلماء والباحثين الذين يسعون لتقديم رؤيتهم للمستقبل، والتي يمكن أن تسهم في تطوير الأنشطة الثقافية والفنية الخاصة بذوي الاحتياجات، وكذلك كيفية مشاركتهم الفعّالة في ممارسة الحياة الثقافية والفنية، بما يتيح لهم التعبير عن أنفسهم دون حدود، وفتح آفاق جديدة للإبداع، من خلال الإضاءة على نماذج مبدعة من الأشخاص الذين تخطوا تحديات الإعاقة وأبدعوا في مجالات متعددة، متجاوزين العقبات التقليدية.

وأشار "ناصف" أن الهيئة العامة للمؤسسات الوطنية قامت بوضع هيكلة تنظيمية دقيقة للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، برعاية فخامة رئيس الجمهورية، مضيفا أن الهيئة العامة لقصور الثقافة كانت من أولى المؤسسات التي أنشأت إدارة عامة تعني بأمور ذوي الإعاقة وهي الإدارة العامة للتمكين الثقافي، وأصبحت الآن تضم أقساما بمختلف المحافظات.
وأكد "ناصف" أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التطوير، فالهيئة بصدد الإعداد للملتقى الأول لذوي الإعاقة في شهر ديسمبر المقبل ليضم مختلف الفنون والفرق الخاصة بذوي الهمم، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأعرب رئيس المؤتمر عن سعادته بالمشاركة، مستعرضا الجهود المبذولة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي بدأت عام 2013، كما أشاد بالدور المهم للدراسات والأبحاث تقدمها الدولة لرعاية كل من الأطفال، النساء، كبار السن، و ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتوجه في ختام حديثه بالشكر لهيئة قصور الثقافة لجهودها،  وللباحثين لما قدموه من أبحاث قيمة تعكس تطور الاهتمام بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، متمنيا دوام التوفيق للمشاركين.

من ناحيته، توجه رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بالشكر لنائب رئيس الهيئة لدعمه المؤتمر، وجميع القائمين على التنظيم من أجل الخروج بصورة مشرفة.
وأشار "شومان" أن أهمية هذا المؤتمر تأتي باعتباره أحد أهم الفعاليات الثقافية والفنية التي تحتفل بذوي الهمم، من خلال تناول قضايا عدة في مجالات التعليم والإعلام والتكنولوجيا، بهدف تعزيز فكرة دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع من خلال الدراسات والأبحاث العلمية.
كما أكد أهمية الذاكرة التوثيقية للمؤتمر، والتي تعكس مدى التطور الحادث به، وتساعد على قراءة تاريخ الأنشطة الثقافية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
واختتم حديثه بإلقاء قصيدة شعرية عن الأديب طه حسين - أيقونة الاصرار والتفوق، متمنيا نجاح المؤتمر ونهضة العملية الثقافية والفنية في مجال خدمة ذوي الاعاقة.

بدورها أكدت أمين عام المؤتمر أهمية هذه الفعالية التي تعد خطوة مهمة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعريف بقضاياهم، بإلقاء الضوء على النجاحات التي حققها متحدو  الإعاقة بالمثابرة والعمل الجاد وأصبحوا نماذج مشرفة.
كما أشارت "كمال" إلى الدور البارز للدولة لضمان حقوق هذه الفئة من أجل دمجهم بشكل فعال في المجتمع، وتمكينهم من العيش بكرامة وفقا للدستور والاتفاقيات الدولية، وإصدار القوانين ومنها قانون ١٠ لسنة ٢٠١٨ المعني بمشكلاتهم. 
واختتمت حديثها بتوجيه الشكر لوزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة لدعمهما هذا المؤتمر، كما أثنت على تعاون الزملاء بالهيئة وكذلك أعضاء هيئة التدريس المشاركين في الفعاليات.

واختتمت فعاليات الافتتاح بتكريم مجموعة من الرموز الرائدة في هذا المجال وهم سهير عبد الحفيظ، عضو اتحاد كتاب مصر، الكاتبة عزة عبد الباري، الكاتب والإذاعي رضا عبد السلام، إيناس الجبالي، بطلة رياضة رفع الأثقال، الفنانة التشكيلية أميرة الشامي، الفنان د. طارق صبحي، رئيس شعبة الخزف بغرفة صناعة الحرف اليدوية واتحاد الصناعات المصرية، بالإضافة إلى تكريم اسم الراحل حازم الحسيني كأحد رائدي مجال رياضة المعاقين، وذلك بحضور زوجته نهاد الجمال.

قدم فقرات المؤتمر د. وليد نادي، مدير إدارة برامج الصم وذوى الإعاقة الذهنية، وشهد حفل الافتتاح عرضا فنيا لفرقة 
كورال روض الفرج للموسيقى لذوي الاحتياجات الخاصة، تغنت خلاله باقة من الأغنيات منها : إحنا ذوى الهمم، امسك فى حلمك، حلوين من يومنا، طول عمري أحبك وأشكيلك، قلبى سعيد، ساعات ساعات، نقدر على الدنيا بحالها، وغيرها من الأغنيات التي نالت إعجاب الحضور.

كما ضمت الفعاليات افتتاح معرض نتاج الورش الفنية والحرفية، وآخر للكتاب من أحدث إصدارات الهيئة، بجانب عرض فيلم تسجيلي بعنوان "ثقافة التمكين" إعداد د. وليد نادى، وإخراج محمد شومان، وآخر عن إسهامات المكرمين،
وذلك بمصاحبة هدى مصطفى، مترجم لغة الإشارة من الاتحاد النوعي للصم.

حضر الافتتاح د. مصطفى عبد الحليم، رئيس اللجنة العلمية، الإعلامي علي أبو زيدان، عضو أمانة المؤتمر، عبير رشيدي، مدير عام الجمعيات الثقافية، أماني شاكر، مدير عام المكتبات، المخرج محمد صابر، مدير عام الإدارة العامة للمواهب، محمد حجاج، مدير عام الفنون الشعبية، حنان حسن، مدير عام قياس الرأي، الحسيني عمران، مدير عام النشر، الكاتب محمد عمر عضو أمانة المؤتمر، محمد الشحات مدير قصر ثقافة روض الفرج، ونخبة من القيادات الثقافية وأعضاء هيئة التدريس.

مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة في دورته الثالثة عشرة تقيمه الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وبالتعاون إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، وفرع ثقافة القاهرة برئاسة د.ابتهال العسلي.
ويشهد المؤتمر عددا من الجلسات البحثية ومائدة مستديرة بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين، وتتواصل فعالياته حتى اليوم 

تم نسخ الرابط