الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مصر تعرب عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في السودان بعد قصف سفارة الإمارات

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، عن قلق مصر إزاء التطورات الأخيرة في جمهورية السودان الشقيق، بما في ذلك تعرض مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الخرطوم للقصف، بالمخالفة لقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1961 التي توفر الحماية والحصانة لمقار البعثات الدبلوماسية، وتنص على حرمتها في جميع الأوقات.

و تعرب مصر عن استنكارها لهذا الحادث، فتؤكد على ضرورة الالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للمدنيين، وسلامة مقار البعثات الدبلوماسية.

الجيش السوداني ينفي الاتهامات بقصف مقر سفارة الإمارات

وفي سياق متصل، نفى الجيش السوداني، في بيان اليوم الاثنين، الاتهامات التي وجهتها دولة الإمارات العربية المتحدة بخصوص قصف مقر سفارتها في العاصمة الخرطوم.

وادعت الإمارات الجيش استهدف مقر سفارتهافي غارة جوية، وفي بيان للجيش السوداني، أكد أنه لا يستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو منشآت المنظمات الدولية، ولا يستخدمها كقواعد عسكرية أو ينهب محتوياتها.

وجاء في البيان أن هذه الأعمال المشينة تعود إلى ميليشيات آل دقلو الإرهابية، التي تحظى بدعم دول معينة، وتواصل ارتكاب تلك الأفعال في ظل غفلة من الدول والمنظمات الدولية. 

وأشار الجيش السوداني أنه لا يقوم بمثل هذه التصرفات، بل يستهدف مواقع هذه الميليشيات كحق في الدفاع عن سيادة الدولة.

تم نسخ الرابط