الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

حقيقة تسمم الطماطم بسبب "عضة الثعابين" وتأثيرها على الأسعار

خلف الحدث

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي رسائل صوتية مزعومة تحذر من وجود ثقوب في ثمار الطماطم، مدعية أنها آثار عضة أفعى وأن تناول هذه الثمار يؤدي إلى التسمم، إلا أن نقيب عام الفلاحين، حسين أبو صدام، نفى هذه الشائعات جملة وتفصيلاً.

 

تأثير سوسة الطماطم على المحصول

 

وأكد أبو صدام أن الأفاعي ليست نباتية ولا تتغذى على الخضروات والفواكه، وأن غذائها الأساسي يقتصر على الحشرات والقوارض، وأوضح أن الثقوب التي تظهر في الطماطم هي ناجمة عن إصابة الثمار بسوسة الطماطم، وهي حشرة تتغذى على الثمار وتتسبب في تلفها.

 

وأشار أبو صدام إلى أن سوسة الطماطم في مرحلة اليرقات تتسبب في أضرار بالغة للمحصول، حيث تحفر أنفاقا في الأوراق والثمار مما يؤدي إلى تلف كبير في المحصول وانخفاض الإنتاج.

 

انخفاض أسعار الطماطم

 

وفي سياق متصل، أكد حسين عبد الرحمن نقيب عام الفلاحين أن أسعار الطماطم شهدت انخفاضا ملحوظا، حيث وصل سعر الكيلو الواحد إلى ما بين 20 و25 جنيها، مقارنة بـ 40 جنيها في الفترة السابقة، وأرجع عبد الرحمن هذا الانخفاض إلى زيادة المعروض من الطماطم نتيجة دخول العروة الجديدة.

 

رسالة إلى المزارعين والمستهلكين

 

ناشد نقيب عام الفلاحين المزارعين بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة سوسة الطماطم والحفاظ على المحصول، كما طمأن المستهلكين بأن شراء الطماطم آمن ولا يوجد أي خطر على الصحة العامة.

 

وحذر أبو صدام من خطورة تداول الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ودعا المواطنين إلى التثبت من المعلومات قبل نشرها أو تداولها، والاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الصحيحة.

تم نسخ الرابط