الأربعاء 23 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير الداخلية التركي: هجوم إرهابي استهدف "توساش" لصناعة الطيران في أنقرة

تركيا
تركيا

صرح وزير الداخلية التركي يرلي قايا، أن هجوما إرهابيا استهدف شركة توساش لصناعات الطيران والفضاء التركية في كهرمان قازان بأنقرة، وأعقبه إطلاق نار في المنطقة؛ مما أدى الى  وقوع قتلى وجرحى.

وأضاف يرلي، في تغريدة على حسابه في منصة "إكس": "سيتم إطلاع الرأي العام على التطورات".

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن خدمات الطوارئ في طريقها إلى الموقع، وهناك اخبار عن  3 أشخاص قتلوا وأصيب  14  بينهم 3 حالات في حالة حرجة .

ذكرت تقارير إعلامية أن الهجوم كان "انتحارياً"، حيث اقتربت مجموعة مسلحة من ثلاثة أشخاص بسيارة تاكسي، وقاموا بتفجير سيارة أولاً ثم بدأوا بإطلاق النار على قوات الأمن المتواجدة في
الموقع، مضيفة أن اثنين من منفذي الهجوم قد قُتلا في الحادث.

 

أهم المعلومات عن شركة توساش التركية

 

ويذكر أن شركة “توساش” (TUSAŞ) التركية، والمعروفة أيضًا باسم الصناعات الجوية والفضائية التركية (Turkish Aerospace Industries – TAI)، تُعتبر واحدة من الشركات الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية والجوية في تركيا، تأسست الشركة بهدف تعزيز قدرات تركيا في هذا القطاع الحيوي، وتقوم بتطوير وتصنيع مجموعة واسعة من المنتجات المتعلقة بالطيران والفضاء والدفاع، كالآتي:-

١-المقاتلة متعددة المهام قآن (TF-X سابقًا): تُعتبر قآن طائرة مقاتلة من الجيل الخامس تُطوّرها “توساش” لتكون بديلاً محليًا للطائرات الأجنبية مثل F-16.

وتهدف هذه الطائرة إلى دمج أحدث التقنيات في مجال الطيران، بما في ذلك القدرات الشبحية وأنظمة التحكم المتقدمة وسيكون للقآن دور محوري في تعزيز القوة الجوية التركية، حيث تتمتع بقدرات متطورة تسمح لها بتنفيذ مهام متعددة في مختلف الظروف.

٢-مروحية “أتاك” T129: تُعتبر مروحية أتاك T129 مروحية هجومية مُصممة لأغراض الدعم الجوي القريب والمشاركة في العمليات الهجومية، تم تطويرها بالتعاون مع شركة “أغستا ويستلاند” الإيطالية، وتتميز بقدراتها الفائقة في تنفيذ المهام العسكرية، تُستخدم المروحية في العمليات العسكرية، حيث تُقدّم دعماً قوياً للقوات البرية بفضل تقنياتها المتقدمة وقدرتها على المناورة في البيئات القتالية.

تسعى “توساش” من خلال هذه المشاريع إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي لتركيا في مجال الدفاع والطيران، مما يساهم في تقوية الأمن القومي التركي ويقلل الاعتماد على المعدات الأجنبية.

كما تعمل الشركة على تطوير تقنيات جديدة ومبتكرة تلبي احتياجات السوق العالمية، مما يجعلها لاعبًا بارزًا في صناعة الدفاع الجوي.

تم نسخ الرابط