الجمعة 25 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

النقد الدولي: مصر ستكون في موقف أفضل إذا نُفذت الإصلاحات التي اقترحها الصندوق

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أفادت كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، بأنها ستقوم بزيارة مصر خلال عشرة أيام لمراجعة الوضع الاقتصادي في البلاد، مؤكدة أهمية اتخاذ خطوات عاجلة نحو تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، مشيرة إلى أن هذه الخطوات ستساهم في تحسين الوضع الاقتصادي لمصر.

 

مصر ستكون أفضل في حال تنفيذ الإصلاحات التي اقترحها الصندوق

 

وأوضحت جورجييفا أن مصر ستكون في موقف أفضل إذا تم تنفيذ الإصلاحات التي اقترحها صندوق النقد، وأن الصندوق منفتح على تعديل أي برنامج يتماشى مع الظروف الحالية للمساهمة في تحقيق الأهداف المرجوة.

في سياق متصل، تحدث رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، عن استعداد الحكومة لمراجعة توقيتات تنفيذ برنامج صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أهمية هذه المراجعة في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد.

هذا ويأتي كل ذلك بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بضرورة إعادة النظر في برنامج صندوق النقد الدولي بهدف تخفيف العبء الاقتصادي عن المواطنين، مما يعكس اهتمام الحكومة بتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في مصر.

 

مراجعة الاقتصاد المصري

 

تترقب مصر في الوقت الحالي زيارة بعثة صندوق النقد الدولي، التي ستقوم بإجراء المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري، وذلك ضمن إطار البرنامج الممدد الذي تصل قيمته إلى 8 مليارات دولار.

 

 تهدف هذه المراجعة إلى تقييم التقدم المحرز في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة، ومن المتوقع أن تسهم في صرف شريحة رابعة بقيمة 1.3 مليار دولار، مما يساعد على تعزيز الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي في البلاد.

تم نسخ الرابط