الإثنين 01 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

اعتقال ثلاثة نشطاء حقوقيين في بيلاروسيا في اطار حملة ملاحقة ضد المعارضة

خلف الحدث

أفاد التلفزيون الحكومي يوم الخميس أنه تم اعتقال ثلاثة نشطاء من منظمة فياسنا، وهي الجماعة الرئيسية لحقوق الإنسان في بيلاروسيا، ووجهت إليهم اتهامات بالمشاركة في منظمة متطرفة.

وكانت هذه الاعتقالات هي الأحدث في حملة طويلة الامد تشنها السلطات لخنق وسائل الإعلام المعارضة والمستقلة في البلاد، التي تخضع للحكم الاستبدادي للرئيس ألكسندر لوكاشينكو منذ عام 1994.

اندلعت موجة ممتدة من الاحتجاجات الحاشدة بعد الانتخابات الرئاسية في أغسطس/آب 2020 والتي منحت نتائجها المتنازع عليها لوكاشينكو فترة ولاية جديدة. ومنذ ذلك الحين، تقوم السلطات بقمع المعارضين بشدة.. جميع الشخصيات المعارضة البارزة هم الآن اما في السجن أو انتقلوا إلى المنفى في الخارج.

وتقدر فياسنا عدد السجناء السياسيين في بيلاروسيا بحوالي 1400، بمن فيهم مؤسس المجموعة أليس بيالياتسكي، الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2022.

ويواجه النشطاء الثلاثة الذين تم الإبلاغ عن اعتقالهم الخميس، عقوبة السجن لمدة تصل إلى سبع سنوات في حال أدينوا بتهمة الانتماء الى منظمة متطرفة. 

وقال التقرير إنهم حضروا إجراءات محاكمة آخرين يواجهون اتهامات سياسية، وقاموا بتسجيلها ونقل المعلومات إلى ”منظمات متطرفة في الخارج” غير محددة.

تم نسخ الرابط