ads
السبت 27 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

إطلاق 5.5 مليون وحدة زريعة لتنمية المسطحات المائية في 6 محافظات

خلف الحدث

واصل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية تنفيذ خطته لتنمية المسطحات المائية على مستوى الجمهورية، بإطلاق نحو 5 ملايين و500 ألف وحدة زريعة من الأسماك المتنوعة في عدد من المحافظات، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز المخزون السمكي، وتحقيق التوازن البيئي، ودعم الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج السمكي.

إطلاق 5.5 مليون وحدة زريعة

أعلن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية أن خطة التنمية شملت إطلاق نحو 5.5 مليون وحدة زريعة من أنواع مختلفة، أبرزها البلطي النيلي، والمبروك الفضي، ومبروك الحشائش، داخل عدد من المسطحات المائية والمواقع التابعة للجهاز بمحافظات سوهاج، وأسيوط، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط.

وأوضح الجهاز أن هذه الخطوة تستهدف دعم المخزون السمكي في المجاري المائية الطبيعية، ورفع معدلات الإنتاج، وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية.

تنفيذ توجيهات القيادة السياسية

وأكد اللواء أركان حرب الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن خطة تنمية المسطحات المائية تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على الموارد الطبيعية وتنميتها.

وأشار إلى أن الجهاز يحرص على تنفيذ برامج الإلقاء السمكي وفق أسس علمية مدروسة، بما يحقق الاستدامة البيئية، ويعزز المخزون السمكي، ويسهم في زيادة الإنتاج، ودعم الصيادين، وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

الاعتماد على مفرخات الجهاز

وأضاف المدير التنفيذي أن الجهاز يواصل التوسع في برامج التنمية السمكية بمختلف المحافظات، مع الاعتماد على الزريعة المنتجة داخل المفرخات التابعة له، والتي تتميز بجودتها العالية، بما يضمن تحقيق أفضل معدلات النمو والحفاظ على التنوع البيولوجي داخل المسطحات المائية.

خطة فنية لزيادة الإنتاج

من جانبه، أوضح المهندس فخري عياد، مدير عام الإدارة العامة للمفرخات والزريعة بالجهاز، أن أعمال التنمية نُفذت وفق خطة فنية دقيقة، تراعي توزيع أنواع الزريعة المختلفة على المسطحات المائية بحسب احتياجات كل منطقة.

وأضاف أن الإدارة العامة للمفرخات والزريعة تعمل على مدار العام لإنتاج زريعة عالية الجودة، بما يضمن توفير احتياجات خطط التنمية السمكية، وزيادة الإنتاج، وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.

دعم الاقتصاد والأمن الغذائي

وأكد جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية استمراره في تنفيذ برامج تنمية المسطحات المائية بمختلف المحافظات، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية، ودعم قطاع الثروة السمكية باعتباره أحد القطاعات الحيوية الداعمة للاقتصاد الوطني والأمن الغذائي.

تم نسخ الرابط