سلامة الغذاء: 216 ألف طن صادرات غذائية خلال أسبوع
كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء عن مواصلة جهودها المكثفة لتعزيز منظومة الرقابة على الغذاء في مختلف المحافظات، بالتزامن مع تحقيق طفرة في حركة الصادرات الغذائية المصرية، التي بلغت 216 ألف طن خلال أسبوع واحد، إلى جانب تنفيذ آلاف الحملات التفتيشية على المصانع والمنشآت الغذائية والأسواق والموانئ، بما يعزز سلامة المنتجات الغذائية ويحافظ على صحة المواطنين ويدعم تنافسية الصادرات المصرية في الأسواق العالمية.
المتن:
أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الثالث والعشرين لعام 2026، عن الفترة من 20 إلى 26 يونيو، مستعرضًا حصاد أعمال الهيئة في مجالات الرقابة والتفتيش ودعم الصادرات والواردات الغذائية، في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة لتعزيز منظومة سلامة الغذاء ورفع كفاءة الرقابة على جميع مراحل تداول المنتجات الغذائية.
وأوضح التقرير أن الإدارة العامة للرقابة على المصانع نفذت 150 زيارة ميدانية لتقييم مدى التزام المنشآت الغذائية باشتراطات الجودة وسلامة الغذاء، أسفرت عن تسجيل 11 منشأة جديدة، واستيفاء 3 منشآت أخرى لاشتراطات الهيئة، ضمن جهود توفيق الأوضاع ورفع كفاءة قطاع التصنيع الغذائي.
وفي مجال الرقابة على محطات ومراكز التعبئة، نفذت الهيئة 87 زيارة تفتيشية بعدد من المحافظات، كما أصدرت 1297 إذن تصدير للحاصلات الزراعية لصالح 936 شركة مصدرة، بما يعكس استمرار نمو حركة الصادرات الزراعية المصرية.
وسجلت الصادرات الغذائية المصرية أداءً قويًا خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة نحو 4500 رسالة بإجمالي 216 ألف طن، صادرة عن 1484 شركة، وشملت 760 صنفًا من المنتجات الغذائية، تنوعت بين الفواكه والخضراوات والدرنات ومنتجات الحبوب ومحضرات الأغذية المختلفة.
وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة بإجمالي 23 ألف طن، تلتها العنب بنحو 14 ألف طن، ثم الفراولة بإجمالي 12 ألف طن، بينما جاء البصل في صدارة الخضراوات المصدرة بإجمالي 12 ألف طن، يليه البطاطس ثم البطاطا.
وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة جاءت في مقدمة الدول المستوردة للمنتجات الغذائية المصرية، تلتها المملكة العربية السعودية وليبيا والسودان والإمارات، فيما احتل ميناء سفاجا المركز الأول بين المنافذ التصديرية بعدد 1185 رسالة غذائية، يليه ميناء دمياط ثم ميناء العاشر من رمضان.
كما أصدرت الهيئة خلال الأسبوع 1515 شهادة صحية للتصدير، بما يسهم في تعزيز ثقة الأسواق الدولية في جودة وسلامة المنتجات الغذائية المصرية.
وفيما يتعلق بالواردات، استقبلت البلاد 2002 رسالة غذائية بإجمالي 275 ألف طن، مستوردة بواسطة 868 شركة، وتنوعت بين القمح والزيوت وفول الصويا، فيما جاءت أوكرانيا على رأس الدول المصدرة إلى مصر، تلتها إندونيسيا وروسيا وأوروجواي والولايات المتحدة.
وأكد التقرير استمرار الرقابة على الرسائل الواردة، حيث تم الإفراج عن 1273 رسالة غذائية تحت التحفظ، و570 رسالة ضمن منظومة الإفراج السريع، إلى جانب إعادة تصدير رسالتين غذائيتين مرفوضتين، والتحفظ على 182 رسالة أخرى لحين استكمال الإجراءات والفحوص.
وفي إطار الرقابة على الأسواق المحلية، نفذت الهيئة 1535 مأمورية رقابية شملت المرور على 5053 منشأة غذائية في مختلف المحافظات، وأسفرت الحملات عن إعدام كميات من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وترخيص 157 سيارة تبريد وتجميد بعد استيفاء الاشتراطات الفنية.
كما نفذت الهيئة 1782 مأمورية رقابية داخل مراكز التأهيل والإصلاح وقوات الأمن، إلى جانب حملات مشتركة مع شرطة التموين والجهات الرقابية المختلفة، استهدفت عشرات المنشآت الغذائية للتأكد من الالتزام باشتراطات سلامة الغذاء.
وفي إطار الرقابة على قطاع الألبان، كثفت الهيئة حملاتها التفتيشية على المحالب ومراكز تجميع الألبان بالمحافظات الأعلى إنتاجًا، حيث نفذت 15 مأمورية على المحالب و8 مأموريات على مراكز التجميع، بهدف التأكد من جودة الألبان وسلامتها في جميع مراحل التداول.
كما واصلت الهيئة دعم قطاع الأسماك من خلال تنفيذ 18 زيارة ميدانية شملت مصانع الأسماك، ومراكب الصيد، وشركات التصدير والتجهيز بمحافظات البحيرة والدقهلية وبورسعيد، للتحقق من الالتزام بالاشتراطات الصحية والفنية.
وشملت جهود الهيئة أيضًا الرقابة على المنشآت السياحية، ووحدات الطعام المتنقلة، والمجازر، ومصانع المواد الملامسة للغذاء، إضافة إلى متابعة المنشآت التخزينية والسلع الاستراتيجية والمخابز، لضمان سلامة الغذاء في جميع مراحل الإنتاج والتداول.
وكشف التقرير عن استقبال الهيئة 204 شكاوى من المواطنين والجهات المختلفة، حيث جرى التعامل مع عدد منها، فيما تستكمل إجراءات فحص الشكاوى الأخرى، بالتوازي مع تنفيذ حملات رقابية على 550 منشأة غذائية بعدد من المحافظات استجابة للبلاغات الواردة.
وأسفرت الحملات المشتركة التي نفذتها الهيئة بالتعاون مع المحافظات ومديريات التموين والطب البيطري وجهاز حماية المستهلك عن ضبط وإعدام عشرات الأطنان من الأغذية غير الصالحة أو مجهولة المصدر في محافظات الغربية والمنوفية والإسماعيلية والفيوم والبحيرة والدقهلية وكفر الشيخ ودمياط والأقصر وقنا وأسوان والبحر الأحمر وبورسعيد وغيرها، مع تحرير المحاضر اللازمة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
وأكدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء استمرار حملاتها الرقابية المكثفة على الأسواق والمنشآت الغذائية والموانئ، بما يضمن وصول غذاء آمن للمستهلك، ويحافظ على جودة المنتجات المصرية، ويعزز قدرتها التنافسية في الأسواق الإقليمية والعالمية، في إطار استراتيجية الدولة لحماية صحة المواطنين ودعم الأمن الغذائي.
- الصادرات الغذائية المصرية
- الصادرات الزراعية المصرية
- واردات الغذاء
- سلامة المنتجات الغذائية
- جودة المنتج
- الحملات المشتركة
- فحص الشكاوى
- مختلف المحافظات
- صحة المواطن
- قطاع التصنيع
- الصادرات والواردات
- جودة المنتجات
- حملات التفتيش
- اشتراطات
- تنافسية الصادرات
- دعم الصادرات
- زيارة ميدانية
- الصادرات الزراعية
- صحة المواطنين
- المنتجات الغذائية
- الحملات التفتيشية
- ضمان سلامة الغذاء
- الصادرات الغذائية
- المنشآت الغذائية
- الهيئة القومية لسلامة الغذاء
- الصادرات المصرية
- الأسواق العالمية
- حركة الصادرات
- سلامة الغذاء