ads
الأحد 28 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

الحكومة تنجح في قيد 20 شركة بالبورصة المصرية تمهيدًا لبدء التداول

خلف الحدث

أكد الدكتور هاشم السيد، مساعد رئيس مجلس الوزراء والرئيس التنفيذي لوحدة الشركات المملوكة للدولة، أن الحكومة نجحت في قيد 20 شركة حكومية قيدًا مؤقتًا بالبورصة المصرية قبل 30 يونيو، تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وأوضح، خلال مداخلة مع قناة «إكسترا نيوز»، أنه تم بالفعل إدراج الشركات على شاشات البورصة، في خطوة تمهد لبدء تداول أسهمها خلال المراحل المقبلة.

لماذا يتم القيد المؤقت؟

وأشار هاشم السيد إلى أن القيد المؤقت يُعد مرحلة أساسية تتبعها جميع البورصات العالمية، موضحًا أن الشركات تمر بعدة إجراءات قبل بدء التداول الفعلي.

وأضاف أن المرحلة التالية تشمل التسجيل لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، وإعداد دراسة القيمة العادلة واعتمادها، ثم الانتقال إلى القيد النهائي وبدء التداول في البورصة.

زيادة رأس المال السوقي

وأكد أن إدراج الشركات يساهم في تعزيز رأس المال السوقي للبورصة المصرية، ويدعم جهود الدولة لتوسيع قاعدة الشركات المقيدة وجذب المزيد من الاستثمارات.

بدء تداول أولى الشركات نهاية 2026

وكشف الرئيس التنفيذي لوحدة الشركات المملوكة للدولة أن الحكومة تستهدف الانتهاء من القيد النهائي لـ4 إلى 6 شركات خلال الأشهر الأخيرة من عام 2026، على أن يبدأ تداول أسهمها رسميًا، مع استكمال إدراج باقي الشركات تدريجيًا خلال عام 2027.

تم نسخ الرابط