الخميس 23 مايو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بمناسبة اليوم العالمي للصحافة

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتعزيز حرية الصحافة في كل مكان

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة

أعرب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن الفزع للعدد الكبير من الصحفيين الذين قتلوا في العمليات العسكرية الإسرائيلية الدائرة في غزة، جاء ذلك في رسالته بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، 

وقد حصل الصحفيون الفلسطينيين الذين يغطون أحداث غزة على جائزة اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2024، بناءً على توصية هيئة تحكيم دولية مؤلفة من مهنيين عاملين في مجال الإعلام.

موريسيو ويبل رئيس هيئة التحكيم الدولية، المؤلفة من مهنيين عاملين في مجال الإعلام قال "في هذه الأوقات التي يسودها الظلام واليأس، نود أن نبعث برسالة تضامن وتقدير قوية إلى هؤلاء الصحفيين الفلسطينيين الذين يغطون هذه الأزمة في مثل هذه الظروف المأساوية. إننا، كبشرية، مدينون بالكثير لشجاعتهم والتزامهم بحرية التعبير".

وأكد الامين العام للأمم المتحدة أن الأمم المتحدة تعترف بالعمل القيم الذي يقوم به الصحفيون والعاملون في وسائل الإعلام لضمان إعلام الجمهور بالقضايا الجارية وإشراكه فيها.

وفي رسالته، قال الأمين العام: " بدون الحقائق لن نستطيع مكافحة المعلومات المغلوطة والمعلومات المضللة، وبدون المساءلة لن تكون لدينا سياسات قوية، وبدون حرية الصحافة لن تكون لدينا أي حرية". وأكد أن حرية الصحافة ليست خيارا، وإنما هي ضرورة.

وفي اليوم العالمي لحرية الصحافة دعا غوتيريش الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني إلى إعادة تأكيد الالتزام بصون حرية الصحافة وحقوق الصحفيين والإعلاميين في أرجاء العالم قاطبة.

 

تم نسخ الرابط