السبت 15 يونيو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد تكرار الحوادث.. طالبة مصرية تبتكر تطبيقاً ذكياً لحماية الفتيات من تحرش سائقي سيارات الأجرة

صورة التطبيق
صورة التطبيق

بعد الحوادث الأخيرة التي تعرضت لها العديد من الفتيات خلال استقلال سيارات أجرة تابعة لأحد تطبيقات سيارات الأجرة الشهيرة في مصر، فكرت الطالبة سلمى علي عُكة ابتكار تطبيق ذكي لحماية الفتيات والسيدات من الخطف أو التحرش خلال رحلات سيارات الأجرة.

وأطلقت الطالبة سلمى علي عُكة على تطبيقها الجديد اسم "woman safety"، والذي يعد مشروعاً عملياً لها في الفرقة الثالثة بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والتي أنشئت منذ عدة سنوات قليلة بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير خريجين يدعمون قطاع التكنولوجيا   في مصر لمواكبة ركب التطور العالمي وتقديم حلول تكنولوجية مجتمعية متميزة وفريدة من نوعها.

ويعمل تطبيق  "woman safety" من خلال تحميله على الهاتف الذكي واضغط على start لبدء عمل التطبيق وما على الفتاة أو السيدة إلا تحريك هاتفها واهتزازه بقوة ليقوم بإرسال رسالة sms بموقعها بالتحديد، على هاتف تقوم هي بإضافته مسبقاً وقد يكون هاتف والدها أو شقيقها أو والدتها أو شخص تختاره هي قبل استقلال سيارة الأجرة.

وتعمل سلمى حالياً على إضافة التطبيق على "جوجل بلاي" لكي يكون متاحاً قريباً لتحميل المستخدمين له كنا أنها تخطط لإتاحة التطبيق لنظام ios بعد طرحه قريباً لأنظمة أندرويد للهواتف الذكية.

وساعدت الدكتورة عفاف أستاذ المادة بالكلية والمشرفة الرئيسية على المشروع والمهندس بدوي المشرف على المباشر على المشروع، كما أنها وجدت الدعم الكامل من الكلية وجامعة الدلتا للتكنولوجيا وتذليل كافة الصعوبات التي واجهتها خلال تنفيذ المشروع، الذي عملت عليه أكثر من 8 أشهر متواصلة لتحقق حلمها في حماية الفتيات والسيدات في مصر من الخطف أو التحرش وتوفير الحماية الكاملة لهن.

تم نسخ الرابط