الجمعة 05 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الكهرباء تعتذر للمواطنين والإعلان عن انتهاء تخفيف الأحمال

الكهرباء تعلن عن موعد إنهاء خطة تخفيف الأحمال وانقطاع التيار الكهربائي

انتهاء قطع الكهرباء
انتهاء قطع الكهرباء في مصر

في الأيام الأخيرة، تصدرت أخبار قطع الكهرباء على محركات البحث جوجل، حيث يتسائل الكثير من المواطنين بشكل مستمر حول الموعد النهائي لإلغاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء.

 

وفي هذا الإطار وجه الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء رسالة هامة للمواطنين حول انقطاع التيار الكهربائي قائلاً، علينا ألا ننسى وضع الكهرباء في 2014 ووجود عجز يتجاوز 6 آلاف ميجاوات، منوهاً بأن تخفيف الأحمال الحالي اليومي عبارة عن 2 لـ 3 جيجا وات وهدفه توفير الوقود وسيكون لفترة محدودة من الزمن.

 

وأضاف الدكتور محمد شاكر، أنه قد تم تأجيل رفع أسعار الكهرباء عدة مرات، مشبراً إلى أن تكلفة إنتاج كيلو وات من الكهرباء تكلف حوالي 223 قرشاً لكل كيلو وات ساعة، في حين يتم بيع الشريحة الأقل بـ 58 قرشاً للمواطنين.

 

وقال شاكر في مداخلة هاتفية عبر فضائية سي بي سي في برنامج "في المساء مع قصواء" مع الإعلامية قصواء الخلالي، أنه بلغ متوسط سعر البيع الحالي 126 قرشاً للكيلو وات، مما يعني أن الدولة تدعم في المتوسط حوالي جنيه لكل كيلو وات من الكهرباء.

وتابع أنه يوجد الآن جهود لتقليل الفجوة التمويلية، وذلك مع عدم رفع الأسعار بالشكل الذي يؤثر على محدودي الدخل.

 

 

موعد انتهاء انقطاع الكهرباء في مصر

إنهاء خطة تخفيف الأحمال

وأوضح وزير الكهرباء قائلا، نسعى لتخفيف فترات الأحمال قبل نهاية العام الجاري، منوهاً أن الدولة لم تألُ جهداً في تقوية قدرات شبكات التوليد ورفع مستوى الكفاءة، مبيناً أن إجمالي الاستثمارات في تعزيز وتحديث شبكة النقل وصلت حاولي 116 مليار دولار.

 

ومن جانبه قدم وزير الكهرباء، اعتذاراً للشعب المصري عن أي ضيق من انقطاع التيار الكهربائي وتخفيف الأحمال، موكداً أنه يتم العمل على إيجاد حلول لإدارة هذه الأزمة، وذلك تحت إشراف مباشر من دولة رئيس الوزراء.

 

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء قد أكد أنه يجري وضع خطة لوقف تخفيف أحمال الكهرباء  بالتنسيق مع وزاراتي البترول والكهرباء، وذلك بالتزامن مع نهاية التوقيت الصيفي، أ, على الأكثر في شهري نوفمبر أو ديسمبر المقبلين.

 

وفي سياق متصل  قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء: “نعمل على زيادة موارد وزارة الكهرباء بمواجهة سارقي الكهرباء، ومن المخطط أن يتم إلغاء تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية العام الجاري”.

 

تم نسخ الرابط