الخميس 25 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري

وزارة الري تتخذ إجراءات حازمة لمواجهة أقصى الاحتياجات المائية خلال الصيف

وزارة الموارد المائية
وزارة الموارد المائية والري

أصدر الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، توجيهات صارمة لمواجهة أقصى الاحتياجات المائية خلال فترة الصيف، وذلك خلال اجتماع عقده لمتابعة الوضع المائي وضمان استقرار مناسيب المياه في الترع والمصارف.

وأكد الدكتور سويلم على ضرورة متابعة مناسيب وتصرفات المياه في الترع المغذية للنقاط الساخنة بشكل مستديم، لضمان تلبية احتياجات الري والشرب. وأشار إلى أهمية استمرار المرور الدوري لمتابعة التزام إدارات الري بالمناسيب والتصرفات المقررة عند القناطر الفاصلة، ومتابعة تطبيق نظام المناوبات في الترع والتأكد من التزام المزارعين بزراعة الأرز في المساحات المصرح بها فقط.

كما شدد الوزير على ضرورة متابعة مناسيب نهر النيل والرياحات والترع الرئيسية عند مواقع مآخذ محطات مياه الشرب، لضمان تلبية الطلب المتزايد على المياه خلال فترة الصيف. وأكد على أهمية تنظيف الترع والمصارف من الحشائش والتعامل الفوري مع أي نمو ناتج عن ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى التنسيق المستمر بين أجهزة الري والصرف والميكانيكا لضمان كفاءة إدارة الموارد المائية.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الوضع المائي بالمحافظات بشكل عام، وبعدد من النقاط الساخنة بشكل خاص مثل ترع السويس وبورسعيد ووادي النقرة. وأكد الدكتور سويلم على ضرورة التنسيق مع كافة الجهات المعنية لضمان إدارة المنظومة المائية بكفاءة وبدون أي شكاوى من المنتفعين.

يأتي هذا الاجتماع في إطار حرص وزارة الموارد المائية والري على ضمان توفير المياه اللازمة لكافة الاستخدامات خلال فصل الصيف، ومتابعة حالة المنشآت المائية وصيانتها لضمان استدامتها.

تم نسخ الرابط