الجمعة 05 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر لأول مرة 2024 .. الرسوم و الخطوات الجديدة بالتفاصيل

جواز السفر
جواز السفر

حددت وزارة الداخلية الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر لأول مرة وهي صورة من بطاقة الرقم القومي مع الاطلاع على الأصل، و صورة من المؤهل الدراسي إذا كانت المهنة غير مدونة في البطاقة الشخصية، ومستند رسمي للذكور فقط يحدد موقف المتقدم من التجنيد، وتقديم 4 صور شخصية حديثة لمقدم الطلب خلفيتها بيضاء.

بعد تجهيز الأوراق المطلوبة يذهب العميل إلى قسم الجوازات حسب محل إقامة مقدم الطلب في بطاقة الرقم والقومي ، ثم يسحب نموذج 29 جوازات من مقر الجوازات وتسجيل البيانات المطلوبة بخط يد طالب الخدمة، مع تقديم المستندات المطلوبة إلى الموظف المختص لمطابقتها مع صور مقدم الطلب، و تقدير الرسوم من الموظف بعد مراجعة البيانات المطلوبة، واستلام إيصال لاستلام جواز السفر بعد 24 ساعة من تاريخ تقديمه.

كما دشنت إدارة الجوازات موقعا الكترونا تابعا لوزارة الداخلية يستهدف استخراج وتجديد جواز السفر أون لاين بالدخول على الرابط  هــــــنا ثم إنشاء حساب وكلمة سر جديدة، وبعدها تسجيل البيانات المطلوبة لتجديد أو استخراج عبر الإنترنت، ثم رفع المرفقات المطلوبة مع دفع الرسوم المطلوبة لاستخراج أو تجديد جواز سفر إلكترونيًا.

أما الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للأطفال فهي:  تقديم 4 صور 4×6 ألوان حديثة خلفيتها بيضاء، تقديم شهادة الميلاد للأطفال الأقل الـ 15 سنة.

اما الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للزوجة، فهي كما هي للشخص العادي مع  تقديم مستند وثيقة الزواج إثبات الحالة الاجتماعية، بعكس المطلقة التي يطلب منها تقديم مستند إثبات وقوع الطلاق، فيما يطلب في جواز سفر لأرملة أن يكون مكتوبًا في البطاقة أرملة.

وتقدر الرسوم الخاصة بجواز السفر بـ 500 جنيه، وفي حالة إذا كان المتقدم لا يحمل مؤهل دراسي يتم الدفع مبلغ 400 جنيه بضمان اجتماعي وتعمل مصلحة الجوازات للعمل من يوم السبت الساعة 8 صباحًا حتي الساعة 2:30 ظهرًا حتي يوم الخميس، أما يوم الجمعة عطلة أسبوعية في جميع المصالح الحكومية.

تم نسخ الرابط