الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ماذا فعلت بورصة أمريكا اليوم الجمعة ؟ .. مصير داو جونز الصناعي

بورصة وول ستريت
بورصة وول ستريت

شهدت مؤشرات بورصة وول ستريت، اليوم الجمعة الموافق 12 يوليو، استقراراً تاماً في بداية التعاملات، إذ  لم تسجل تغييراً يذكر على أغلب المؤشرات الرئيسية، حيث اتجه المستثمرون لجني الأرباح من أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة والانتقال إلى أسهم الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة.

 

يأتي ذلك وسط زيادة في زخم موسم نتائج الأعمال بعد صدور بيانات متباينة من البنوك الكبرى.


بقيمة 29.5 نقطة.. ارتفاع مؤشر داو جونز ببورصة وول ستريت

 

وفي هذا الإطار، سجل مؤشر داو جونز الصناعي ارتفاعاً بقيمة 29.5 نقطة، وهو ما يعادل 0.07 %، ليصل إلى 39783.28 نقطة، في حين صعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 6.2 نقطة، أي ما يعادل حوالي 0.11 %، ليستقر عند 5590.76 نقطة، كما زاد المؤشر ناسداك المجمع 20.2 نقطة، أو 0.11 %، إلى 18303.641 نقطة.

 

"داو جونز الصناعي".. أقدم مؤشرات الأسهم في العالم

 

ويعد مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones Industrial Average - DJIA) هو أحد أقدم وأشهر مؤشرات الأسهم في العالم، والذي تم إنشاؤه في 26 مايو 1896، بواسطة كلاً من "تشارلز داو" "وإدوارد جونز"، وهو يتبع أداء 30 من أكبر الشركات الصناعية المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية وناسداك.


"داو جونز الصناعي".. مؤشر يعكس صحة الاقتصاد الأمريكي ويضم أبرز الشركات العالمية

 

ويعتبر مؤشر داو جونز الصناعي إحدى أهم مؤشرات قياس صحة الاقتصاد الأمريكي، فهو يعكس أداء السوق العام،  حيث يتم حساب المؤشر عن طريق أخذ متوسط أسعار أسهم الشركات المكونة له، مع إدخال بعض التعديلات للحفاظ على التناسق في حالة تجزئة الأسهم أو تغييرات في قائمة الشركات المدرجة.

بالإضافة إلى ذلك يضم المؤشر شركات بارزة مثل مايكروسوفت، آبل، وجونسون آند جونسون، مما يعكس تنوع وقوة الاقتصاد الأمريكي.

تم نسخ الرابط