الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ترامب ليس الأول ...تعرف على حوادث رؤساء أمريكا السابقين

دونالد ترامب
دونالد ترامب

تاريخ حافل بالعديد من الإغتيالات لرؤساء الولايات المتحدة الأمريكية  ،لم تكن محاولة إغتيال الرئيس الأمريكي ترامب هي الأولى من نوعها بل تعرض 48 من رؤساء أمريكا للإغتيال ونجح منها 4 إغتيالات فقط، ومن أشهر محاولات الإغتيالات لرؤساء أمريكا هي


 

•إغتيال  الرئيس الأمريكي الـ 39 جيمي كارتر


 

 

تمكن رجال شرطة لوس أنجلوس في 5 مايو 1979 القبض على رجل يدعى ريموند لي هارفي خارج مركز تسوق سيفيك في المدينة، قبل 10 دقائق فقط من موعد إلقاء الرئيس كارتر كلمته هناك.

وكان ريموندلي هارفي يحمل مسدساً وعدة مخازن، وفقًا لما ذكرته مجلة "أتلانتيك".
وزعم هارفي أنه عضو في خلية خططت وسعت لاغتيال كارتر

 

 

 

بيل كلينتون 

 

 

•محاولة إغتيال الرئيس الأمريكي الـ 40 رونالد ريجان

 

 

نفد الرئيس ريجان من عملية اغتيال كبيرة كادت أن تؤدي  بحياته في 30 مارس 1981، عندما كان يهم بالخروج من فندق واشنطن هيلتون متجهاً إلى سيارته الليموزين ،فقام  جون هينكلي جونيور،بإطلاق النار على الرئيس الأمريكي ريجان 
مما أدت إلى إصابة في صدره لكن الفرق الطبية لتي أسعفته  تمكنت من إنقاذ حياته.

كما ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن جون هينكلي، الذي حاول إغتيال ريجان غادر مصحة نفسية، بعد 35 عامًا من إطلاقه النار عليه.


 

محاولة إغتيال رونالد ريجان 

 

 

•محاولة إغتيال الرئيس الأمريكي الـ 42 بيل كلينتون

 

 

 

كان الرئيس الأسبق بيل كلينتون هدفاً لعدة مؤامرات اغتيال خلال فترته الرئاسية في البيت الأبيض، ثلاثة منها في عام 1994.

وحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز"، سعى رونالد جين باربور إلى اغتيال الرئيس الأمريكي بل كلينتون خلال ممارسته رياضة المشي التي كان يواظب عليها يوميا.

 

وفي نفس ذات السنة ، صدم فرانك يوجين كودور طائرته الصغيرة في حديقة البيت الأبيض وذلك في محاولة  منه لاغتيال كلينتون وفقاً لصحيفة "نيوريوك تايمز"، حيث قتل كودور في الحادث.

وفي تالت محاولة لأغتيال الرئيس بل كلينتون وبعد شهر من هذا الحادث، أطلق فرانسيسكو مارتن دوران عدة طلقات باتجاه حديقة البيت الأبيض، لكن مجموعة من السياح كانوا بالقرب من المكان هجموا عليه وأسقطوه أرضا ومن ثم قامت السلطات بإعتقاله.

 

 

 

•محاولة إغتيال الرئيس الأمريكي الـ 43 جورج بوش

 

أطلق الموظف السابق في دائرة خدمات الإيرادات الداخلية IRS روبرت بيكيت والذي كان يعاني من أمراض نفسية عدة طلقات على البيت الأبيض في فبراير 2001، وكان ذلك قبل أن يقوم أحد ضباط الحماية بإصابته في الركبة خلال تبادل النار معه.

وفي ذلك الوقت كان الرئيس جورج بوش حينها يمارس رياضته في حديقة البيت الأبيض.

وفي 2006 وحين كان الرئيس برفقة الرئيس الجورجي آنذاك ميخائيل ساكاشفيلي خلال تجمع في العاصمة الجورجية تبليسي، رمى أحد القوميين الجورجيين قنبلة يدوية باتجاه الرئيسين والمسئولين الآخرين، لكن القنبلة لم تنفجر.

 

 

• محاولة إغتيال الرئيس الأمريكي الـ 44 بارك أوباما

 

 

عندما كان  باراك أوباما مرشحاً رئاسياً في 2008، خطط بول شيلسمان و دانیال کاورت لقتل 102 أمريكي من ذوي الأصول الأفريقية.

وكان أوباما واحداً من أهداف الإغتيال، لكن الشرطة تمكنت من اعتقالهما قبل أن ينفذا خطتهما بوقت طويل.

وفي عام 2011، أطلق أوسكار راميرو أورتيجا هيرنانديز النار على البيت الأبيض، لكنه سبب حادثاًخلال فراره بالسيارة، واعتقلته الشرطة وزعم هيرنانديز أن أوباما كان ضد المسيح.
وتم الحكم عليه بـ27.5 عاماً.

وفي 2015، ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية باعتقال السلطات ثلاثة أشخاص وهم أبرور حبيبوف ،وعبد الرسول جورابيوف، وأخرور سيد أخماتوف، بتهم التخطيط لأغتيال أوباما والالتحاق بتنظيم "داعش".

 

محاولة إغتيال الرئيس الأمريكي لسابق  ترامب 

 

 

تعرض الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، والمرشح الحالي للرئاسة، لمحاولة اغتيال بإطلاق نار عليه، أصيب برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذنه اليمنى.

 


 

محاولة إغتيال ترامب 

 

 

 

 

 

عمليات الإغتيال الناجحة التي أدت بحياة بعض رؤساء أمريكا

 

 

 

1 - الرئيس الأمريكي الـ16 أبراهام لينكولن الذي اغتيل في أبريل 1865، على يد جون ويلكس بوث في 14 أبريل 1865، خلال حضوره عرض مسرحي في مسرح فورد بواشنطن.

2- الرئيس الأمريكي الـ 20 جيمس جارفيلد الذي  تم اغتياله في يوليو 1881 قبل أن يكمل شهره الرابع في
البيت الأبيض

3- الرئيس الأمريكي الـ 25 وليام ماكينلي تم إغتياله في سبتمبر 1901 في نيويورك، على يد ليون كولجوش وتوفي بعد 8 أيام في 14 سبتمبر 1901.

4- الرئيس الأمريكي الـ 35 للولايات المتحدة جون أف كيندي الذي اغتيل على يد لي هارفي أوزوالد في 22 نوفمبر 1963، أثناء ركوبه في موكب
سيارات في دالاس بولاية تكساس.

تم نسخ الرابط