الأحد 15 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

رئيس الوزراء يوجه بتشكيل المجموعة الاقتصادية

#عاجل: مدبولي يُصدر قراراً بتشكيل المجموعة الوزارية الاقتصادية

رئيس الوزراء الدكتور
رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

نشرت صفحة مجلس الوزراء المصري  في بيان عاجل، اليوم الأحد 14 يوليو 2024، أن رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي أصدر قراراً بتشكيل المجموعة الوزارية الاقتصادية واختصاصاتها.

 

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أن المجموعة الوزارية الاقتصادية تختص بوضع الإطار العام للسياسة الاقتصادية والمالية للبلاد وتوجهاتها على مختلف محاورها بالشكل الذي يساعد في حفز معدلات النمو والتشعيل، بالإضافة إلى تحقيق الاستدامة المالية والاستقرار الاقتصادي في الآجال الزمنية المختلفة، وبحث ودراسة كافة الموضوعات الاقتصادية والمالية التي تُحال إليها وإعطاء الرأي فيها ووضع التوصيات اللازمة بخصوصها والتشريعات المتعلقة إن اقتضى الأمر.

 

وجاء نص القرار على أن تشكل المجموعة الوزارية الاقتصادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عضوية كلاً من محافظ البنك المركزي المصري، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، ووزير المالية الذي يكون مقرراً للمجموعة الوزارية ومتحدثاً رسمياً باسمها، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ووزير التموين والتجارة الداحلية، على أن يتم عقد اجتماع أسبوعي للمجموعة الوزارية، وكلما دعت الحاجة إلى ذلك.

 

وشملت اختصاصات المجموعة الوزارية الاقتصادية مراجعة مؤشرات الاقتصاد المصري بصورة ربع سنوية، وإعداد التوصيات والمقترحات اللازمة لضمان تنفيذ هذه المؤشرات واستمرار تحسينها.
 

بالإضافة إلى ذلك، تقوم المجموعة الوزارية الاقتصادية بالتنسيق مع باقي المجموعات واللجان الوزارية المختلفة  لضمان اتساق السياسات الاقتصادية والاجتماعية والقطاعية وتوجهاتها، والتواصل مع الدوائر السياسية والاقتصادية والاجتماعية المحلية المختلفة لتوضيح الرؤية بشأن الاقتصاد المصري، وتحفيز الرأي العام ومؤسسات الدولة على دعم تلك السياسات.

 

هذا إلى جانب قيام المجموعة بالتواصل مع المجتمع الدولي والتفاوض على مستوى السياسات مع مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، والترويج للاقتصاد المصري في مختلف المحافل المحلية والدولية. وتتحمل المجموعة أيضاً مسؤولية القيام بأي مهام أخرى تتطلبها تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية للدولة.

 

مدبولي يشكل الحكومة الجديدة 2024

 

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء المصري قد شكل الحكومة الجديدة والتي أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي الثلاثاء الماضي الموافق 3 يوليو 2024، في قصر الاتحادية بمنطقة مصر الجديدة.

 

يأتي ذلك بعد قرار الرئيس السيسي للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة والذي  أجرى أكثر من 65 لقاء واجتماعا على مدار 25 يوما للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

 

 

تم نسخ الرابط